الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«التعليم» تستعد للامتحانات .. «القاهرة» تشدد علي تهيئة الفصول .. و«البحيرة» ترفع شعار «الغش ممنوع»

كشكول

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتنسيق مع المديريات التعليمية، عن آخر استعدادتها لاستقبال امتحانات الفصل الدراسي الأول،  والتى تنطلق أواخر الشهر الجارى وتستمر حتى 24 يناير المقبل، حسب جداول مواعيد الامتحانات لكل مديرية تعليمية، حيث تعقد الوزارة عدة لقاءات عبر الفيديو كونفرانس، مع مديرى المديريات التعليمية، لمناقشة استعداد المديريات التعليمية للامتحانات والتأكد من انتهاء المناهج وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى.

وشددت الوزارة على مديرى المديريات والإدارات بضرورة توخى الدقة فى عملية طباعة الأسئلة والالتزام بالسرية الكاملة داخل المطابع فى الإدارات أو المدارس، حتى تصل مظاريف الأسئلة إلى الطلاب، مؤكده على أن سرية الامتحان بالإضافة إلى الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية.

تهيئة الفصول

حيث استعدت محافظة القاهرة ومديرية التربية والتعليم، لاستقبال امتحانات الفصل الدراسى الأول للنقل على مستوى جميع الإدارات التعليمية، حيث اجتمع اللواء خالد عبد العال، محافظ العاصمة، مع القيادات التنفيذية بالمحافظة ورؤساء الأحياء ومحمد عطية مدير المديرية، لمراجعة الاستعدادات النهائية لاستقبال الامتحانات، حيث وجه المحافظ رؤساء الأحياء بمراجعة أعمال النظافة بمحيط المدارس التى ستضم لجان امتحانات، ومنع استخدام مكبرات الصوت بالقرب من المدارس، فيما أعلنت المديرية، جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2018/2019، وقال محمد عطية وكيل أول الوزارة، أن الامتحانات تبدأ يوم 29ديسمبر الجاري.

ومن جانبه، طالب اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مديرية التربية التعليم بالقاهرة، بحُسن اختيار الفصول التى ستُعقد فيها لجان الامتحانات، بحيث تكون جيدة التهوية وبعيدة عن الضوضاء، والتواصل مع الحى لمنع الباعة الجائلين من التواجد بالقرب وبمحيط المدارس واللجان، والاهتمام بالنظافة الداخليو والخارجية.

 الغش ممنوع

من جانبه قال محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إن المديرية علي استعداد تام للامتحانات، كما أننا سنعقد اجتماعاً هذا الأسبوع مع مديري المديريات لتنبيه على المتابعة الجيدة وعدم السماح بالغش واتخاذ الإجراءات القانونية قبل دخول اللجان وأثناء الامتحان.

وأضاف "سعد" في تصريحات خاصة، تم نشر الجداول على موقع المديرية، لسهولة الحصول عليها، موضحاً أن الامتحان يتم علي مستوي الجمهورية بصورة موحدة المحافظات وقطاعات التعليم العام، مؤكداً هناك استعداد تام  للجان وهناك حالة من التعاون التام مع النظام الجديد لتنيفيذ متطلباته.

وحول تأمين اللجان قال وكيل وزارة التعليم، هناك تعاون مع مديرية الأمن من أجل تأمين المدارس التي يوجد بها لجان امتحانات وذلك من الخارج دون تدخل في العملية التعليمية، كما أن كل إدارة تعليمية تنسق مع قسم الشرطة  .

 وفيما يخص الاستعدادات الصحية، قال هناك تواصل مع مديرية الصحة لتوفير تأمين صحي وزيارات صحيه بجميع المدارس ووجود بعض الدكاتره.

أسلئة علي كامل المقرر

وفي ذات السياق، قال الدكتور ابراهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادي الجديد، انه تم عقد اجتماعًا موسعًا لمدراء المدارس التابعة لإدارة الخارجة التعليمية، وذلك لمناقشة التجهيزات والاستعدادت لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي ٢٠١٨ _ ٢٠١٩م، والتي تنطلق في التاسع من يناير المقبل ، بحضور مدير إدارة الخارجة التعليمية وقيادات التعليم بالمحافظة .

أشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، إلى ضرورة تجهيز جميع لجان الامتحانات لاستقبال الطلاب الى جانب تجهيز الكنترولات ومراكز توزيع الأسئلة والمطبعة السرية، واستمارات الإجابة مع توفير كافة سبل الراحة والهدوء وتوفير كافة الاحتياجات للطلاب والطالبات، لتيسير أعمال الامتحانات بجميع مراحل التعليم .

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن معظم المديريات انتهت بالفعل من وضع أسئلة الامتحانات لطلاب النقل والشهادة الإعدادية، لافتاً إلى أنه تم التنبيه على ضرورة أن تشمل الأسئلة على جميع أجزاء المنهج المقرر على الطلاب خلال الفصل الدراسى الأول، بحيث توزع أسئلة الامتحان على المنهج بالكامل فى إطار التوجه نحو تغيير ثقافة الطلاب من التركيز على أجزاء بعينها من أجل الإجابة عن الامتحان إلى الفهم والتركيز وتحقيق نواتج التعلم جميعها وإكسابهم مهارات حياتية وعلمية.