الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«الأزهر» يستعد للإمتحانات .. «حظر الهواتف وأقارب الطلاب من المراقبة» .. وإجتماعات دورية للموجهين

كشكول



تستعد إدارة قطاع المعاهد الأزهرية لإمتحانات مراحل النقل الثلاثة للتعليم ما قبل الجامعى، وذلك بإجراءت جديدة مكثفة على غير عادة الأزهر، فى محاولة منهم لمجاراة التطور العلمى الذى تشهده مصر وتطبيقًا لقرارت الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذى طالب بتطوير منظومة التعليم الأزهر ووضع افجراءت الرقابية المشددة على كافة قطاعات التعليم للنهوض به وإنهاء حالة الجدل القائمة حوله منذ الألفية الجديدة.

 

إجتماعات دورية بالمناطق

بدأت إدارة قطاع المعاهد منذ مطلع شهر ديسمبر بتشديد الرقابة على المناطق، وعقد الإجتماعات الدورية لمديرى الإمتحانات، وذلك لوضع الإجراءت الجديدة ونقلها إلى كافة المعاهد التابعة للماطق، وذلك تلاشيًا لوقوع أى مخالفات فى الإمتحانات أو تفاجئ الطلاب بأى أسئلة وأنظمة غير معهودة للإمتحانات السابقة.

 

واسفرت إجتماعات المناطق، عن إنهاء تجهيزات الكنترولات الخاصة بالشهادات ومراحل النقل، وتوظيف عدد من الموجهين والمدرسين التابعين بالمنطقة للمراجعة والعمل فى الكنترولات فقط طوال أيام الإمتحانات.

 

خطط الاستعداد

أوضح الشيخ مصطفى وافى وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، أن الإدارة وضعت الخطة الكاملة لإنطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول بمراحل النقل، والتى من المقرر إنطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بالتشديد على جميع المعاهد بتجهيز غرف الكنترولات والتصحيح، وإنهاء قرعة الكنترولات الداخلية الخاصة بالمعهد.

 

وتابع وافى، أن جميع المعاهد الأزهرية، قد تلقت التعليمات الخاصة بتجهيز المعاهد والفصول وتهيئة الطلاب نفسيًا للإستعداد الإمتحانات، ووضع خطط خاصة للموجهين المسئولين عن مراقبة اللجان الخاصة بالامتحانات، وإرسال تقارير كاملة عن كل منطقة لإدارة القطاع.

 

وأكد الشيخ عوض عبد العال رئيس منطقة القاهرة الأزهرية، على أنه أجتمع مع ممثلى المعاهد ومدراء الامتحانات لوضع ضوابط أعمال الامتحانات سواء في المراقبة أو التصحيح وكذلك في أعمال الكنترول، وانه جارى الأن تشكيل لجان متابعة للامتحانات من الإدارات التعليمية وكذلك غرفة عمليات لكل إدارة تعليمية برئاسة رئيس الإدارة التعليمية.

 

وأوضح عبد العال، أنه تم التأكيد على إدارة القطاع على ضرورة تفعيل دور الإخصائي الاجتماعي أثناء الامتحانات وعدم انصرافه قبل انصراف جميع الطلاب، وكذلك تفعيل دور الأمن من حيث تأمين اللجان والكنترولات حتى فى أعمال التصحيح.

 

التأمين

وأكد الشيخ على خليل القائم بأعمال رئيس القطاع، أنه تم التشيد على كافة الإدرات بضرورة التأكد من أمن وسلامة وجاهزية المعاهد لاستقبال أعمال الامتحانات، مع الاطلاع المباشر على كافة أركانها وزواياها بما يخدم مصلحة الطالب في المقام الأول وبما يمكن المسئولين من رصد كافة الأوجه سلباً وإيجابا بشكل فعلى واقعى.

 

كما أكد خليل، أنه سيكون الأمن الخاص بالمعاهد موجود بشكل دورى على البوابات الرئيسية والداخل والكنترولات وأماكن التصحيح، وذلك منعًا لوقوع أى شغب سواء من الطلاب فى الداخل أو الأسر فى الخارج.

 

محظورات الإمتحانات 

حظرت إدارة القطاع على المعلمين التواجد فى معاهد بها أقاربهم من الدرجة الأولى والثانية، وذلك لضمان الشفافية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، ومنع الطلاب من اللجوء إلى الغش نهائيًا.

 

كما حظرت إدارة القطاع على المعلمين التواجد فى الكنترولات دون صبغة رسمية، أو بدون تكليف من إدارة القطاع التى أعلنت وفقًا للقرعة التى أجرتها عدد المعلمين المختصين بكل كنترول.

 

ومنعت الإدارة أى موجه بالقطاع من عدم التصحيح نهائيًا، فعلى كل موجه ثلاثون بالمائة من أوراق المادة التى يختص بالتوجيه عليها، حتى لا يُظلم أحد من المعلمين والموجهين.

 

وحظرت إدارة القطاع غياب معلمو الإخصائيين الإجتماعيين طوال فترة الإمتحانات، وشددت على عقوبة المتغبين عن العمل خلال تلك الفترة منهم دون إذن مسبق.

 

كما أنه لأول مرة، تمنع إدارة القطاع الطلاب فى المراحل التعليمية الدخول للإمتحانات بالهواتف المحمولة، وذلك لتحقيق مبدأ عدم التفرقة بين جميع الطلاب فى المراحل المختلفة، حيث أن الأمر كان مقتصرًا فقط على طلاب الشهادات.