الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد إلغاء الإتحاد للعام الرابع.. أزهر أسيوط ينشئ رابطة للتحدث بإسم طلابه.. والجامعة: سنقوم بحل كافة مشاكلهم

كشكول


عقب الغاء انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة الأزهر للعام الرابع على التوالى، بسبب أحداث مظاهرات طلاب الإخوان على هامش ثورة 30 يونيه، التى أطاحت بحكم جماعة الإخوان الإرهابية، عادت الجامعة بفرع أسيوط لتفدم إتحاد طلابى جديد ولكن بمسمى وشكل آخر وهو "نواب جامعة الأزهر"، ليكون الطلاب هم المرجع الأساسى والرئيسى لحل مشاكل زملائهم.

 

انشاء رابطة النواب

 

قبل الإعلان الرسمى من الموافقة عليهم من قبل إدارة الجامعة، أنشأ طلاب جامعة الأزهر فرع أسيوط، مجموعة على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" تحت شعار "مجلس نواب الطلاب"، والذى يكمن دوره  بأن بكون حلفة ربط خاصة بالطلاب فى المدن الجامعية، وأقاموا لجنة خاصة منهم للتمثيل عن طلاب المدن.

 

ونجح الطلاب حتى الأن فى تقديم العديد من الخدمات الخاصة للطلاب، من خلال إصلاح بعض المبانى وحل مشاكل الطلاب التى تواجههم فى السكن والتغذية، كما أنهم يمثلون حلقة وصل بين الطلاب وإدارة المدن الجامعية.

 

كما الطلاب فى تعويض دور اتحاد الطلاب من خلال تمثيلهم دور حلقة الوصل بين الجامعة والطلاب، وذلك بتقديم العديد من الخدمات الطلابية لزملائهم، بداية من دخول الجامعة وإنتهاءًا بالإمتحانات وتقديم الملخصات والمذكرات الهامة التى تساعدهم فى معرفة المناهج وحل الامتحانات.

 

 

موافقة الجامعة على إنشاء الرابطة


التقى الدكتور أسامه عبد الروؤف نائب رئيس جامعة الأزهر بالوجه القبلى، مع الطلاب الذين أعلنوا تشكيل الرابطة على مواقع التواصل الإجتماعى، وأعلن عقبه عن أنه شكلت إدارة الجامعة بأسيوط، لجنة تطوعية من طلاب الجامعة بأسيوط تحت مسمى "نواب جامعة الأزهر بأسيوط".


وتشكلت اللجنة من 9 طلاب على رأسهم متحدث رسمى و8 أعضاء من مختلف الكليات، على أن يعقدوا إجتماعات أسبوعية أو شهرية وفقًا لما تقتضيه المصلحة وبما لا يعطل مصلحة دراستهم.


وأكد الدكتور أسامة عبد الروؤف نائب رئيس الجامعة بالوجه القبلى، أن الهدف من وجود تلك الرابط أن تكون حلقة وصل بين قيادات الجامعة وجميع طلاب المدينة لحل وعرض جميع المشكلات الخاصة بطلاب جامعة الأزهر فرع أسيوط، وذلك حتى يشعر الطلاب بدورهم فى تنظيم العملية التعليمية.


وأوضح عبد الروؤف، فى تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه عرض المشكلات والمقترحات المقدمة من اللجنة التطوعية من طلاب الفرع، وتم حل جميع المشكلات ومناقشة المقترحات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه طلاب الفرع، كما تم الموافقة على عقد إجتماع دوري مع اللجنة التطوعية بصفة شهرية لمتابعة كافة المستجدات داخل الفرع.

 

مواجهة الدخلاء


وأكد الطلاب فى أول بيان رسمى لهم عقب موافقة رئاسة الجامعة، أن الرابطة ستكون لها شأن كبير داخل أروقة الجامعة، وستقدم كافة الخدمات المطلوبة للطلاب والطالبات بفرع الجامعة ومدن أسيوط، وذلك حتى نكون قدر المسئولية التى وضعتها إدارة الجامعة على عاتقنا.


وتابع الطلاب: أن الإشتراك فى مجلس النواب والرابطة لن يكون سهلًا حتى لا يكون بيننا دخلاء بل سيكون بموجب إجراء مقابلة شخصية مع اللجنة التى كونتها إدارة الجامعة ومعرفة مدى مطابقة المتقدم للمعايير الإجتماعية والأخلاقية والفكرية الموضوعة من قبل الرابطة؟