رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير التعليم العالى: إنشاء جامعات أجنبية جديدة لجذب الطلاب الوافدين

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 11:12 ص
كشكول
إسراء جمال - مي محمود
طباعة

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، اليوم الاثنين، توقيع عقد شراكة بين شركة السويدي ايديوكيشن وجامعة Coventry university البريطانية، لافنتاح فرع للجامعة في مصر بجامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي لتشجيع القطاع الخاص علي المساهمة في تحسين جودة التعليم العالي في مصر، ويبني التوقيع علي روابط قوية قائمة بين المملكة البريطانية وقطاعات التعليم العالى المصرية والتي تشهد بالفعل أكثر من 18.000 طالبا من مصر يدرسون في جامعات بريطانية. 

وتمثل الشراكة نوع جديد من التعاون الأكاديمي في مصر، وفقاً لاستراتيجية التعاون مع مختلف الدول في مجال تطوير العملية التعليمية بشقيها الأساسي والمهني والاستفادة من الهبراتالمشهودة، كما يمثل اطلاق جامعة المعرفة الدولية مرحلة جديدة من التعليم العالي في مصر. 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إننا مستهدفين أن تكون مصر في السنوات القليلة أن تكون بها جامعات مرموقة لجذب الطلاب الوافدين كالدول الأوربية والإفريقية والعربية، فالتعليم الدولي للقادر والغير قادر فيوجد منح دراسية للطلاب المتفوقين، مشيراً إلي العمل علي إنشاء الجامعات الأجنبية بكل جده ودقة.

وتابع وزير التعليم العالي، إن الدولة تسعد يوماً بعد يوم، بتوقيع عقد جديد لإنشاء جامعة أو مؤسسة، تهدف للارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر،  مضيفاً أن الفائدة التي تعود للمجتمع أكبر من المتوقع، وذلك عن طريق إدخال البرامج التغليمية المختلفة التي تستهدف لإخراج جيل وكوادر تتناسب مع جميع الأسواق المحلية والدولية،  مؤكداً أن الاقتصاد والتعليم بوابة لتحقيق النمو في أي دولة.

وأكد عبدالغفار، علي هامش توقيع عقد الانشاء أن مصر تستهدف استقطاب المزيد من الطلاب الوافدين، لافتاً إلي أن الدراسات اثبتت أن هناك أعداد كبيرة من الطلاب يدرسون خارج أوطانهم في الكثير من الدول، فضلاً عن اتاحة فرص للطلاب المصريين التعلم داخل مصر بنفس امكانيات ومتطلبات ونظام التعليم الخارجي، دون اللجوء الي الخارج والهجرة خارج الوطن،  خاصة وأن مصر لديها عقول مستنيرة حققت نجاحات في شتي المجالات .

وتابع، إن النظام التعليم الجديد،  يهدف إلي استيعاب جميع فئات المجتمع وليس الاقتصار علي فئة بعينها، لافتاً إلي أن الوزارة تابعت عن قرب جميع الاجراءات والمفاوضات التي اجرتها موسسة السويدي مع الجانب البريطاني قبيل التوقيع ، مضيفا اننا نتطلع لاطلاق المشروع 2019.
ومن جانبه أكد المهندس أحمد السويدي،  رئيس مجلس ادارة شركة السويدي إيديوكيشن،  ورئيس مجلس أمناء لجامعة "المعرفة الدولية"، أن استراتيجية السويدي تستهدف تنفيذ مشروعها الرائد المتمثل في مركز المعرفة وعقد شراكة مع أكبر الجامعات البريطانية، وذلك في إطار تنفيذ رؤية 2030 لتحسين جودة التعليم. 
وأضاف السويدي،  خلال مراسم عقد التوقيع، أن الهدف من انشاء الجامعة، هو أعداد الطلاب لمستقبل أفضل بمهارات تمكنهم من مواكبة التنافسية العالمية وتحقيق المتطلبات.

الكلمات المفتاحية

ads