رئيس التحرير
شيماء جلال

عميد «دراسات المنوفية»: لا يوجد سور يحمى الطالبات.. وسنحرم المتغيبات من الامتحانات

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 01:06 م
كشكول
حسن السيد
طباعة

نحارب رسوب الطالبات فى القرآن الكريم بإلقاء محاضرات حفظ وتسميع لهم

:تطبيق نظام الحضور والغياب وبدء العمل بالمنهج الموحد

: نعانى من قلة العاملين وسرقة ونهب أدوات الكلية

: الجامعة تقدم الدعم لنا ولكن الميزانية ضعيفة

: تسكين الطالبات وارد حال الإنتهاء من الإصلاحات 

: إنشاء أول كنترول إلكترونى فى الكليات بالإقاليم

يعتبر قطاع الدراسات الإسلامية والعربية من أكبر قطاعات الكليات فى جامعة الأزهر، فلا يخلو فرع من الجامعة إلا وبه كلية أو فصل للطلبة والطالبات، بإعتباره أكبر قطاع يضم مناهج تعليم الأزهر الأساسية التى تجمع بين العلوم الشرعية والعربية.

وتسعى جميع الكليات فى جامعة الأزهر إلى تحصيل شهادة الجودة والإعتماد وتعديل المناهج الدراسية وتطبيق تعليمات الجامعة من النواحى العلمية والإدارية للنهوض بمستوى التعليم فى الجامعة، وهذا ما أكده الدكتور سعيد جمعة عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للطالبات بالمنوفية فى حواره مع "كشكول"، وإلى نص الحوار..

ما هي خطة الكلية للحصول على الجودة والاعتماد ؟

نحن في الكلية نعمل علي استكمال المجالس الحاكمة ( مجلس الكلية ومجالس الأقسام العلمية ) عن طريق وجود نسبة 60 % من أعضاء هيئة التدريس في كل قسم ، لأن الكلية كانت قائمة على الانتداب لكن عملت الكلية على مخاطبة الجامعة لتعيين أعضاء هيئة تدريس كما تم مخاطبة الكليات المناظرة لارسال أعضاء هيئة تدريس ولم تكتفي الكلية بهذا لكنها عملت على توفير دورات للجودة من الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .

وماذا عن تطبيق نسبة الحضور والغياب؟، وهل يوجد بها استثناءات ؟

الكلية تعمل على محاولة تفعيل القرار وعمل إعلان بالكلية لتفعيل نسبة الحضور والغياب بناءًا على المنشور الوارد إلينا من نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعلى من يقصر سيتم حرمانه من الامتحان .

هل هناك دعم من الجامعة أو مؤسسات بعينها لتطوير منشأت الكلية ؟

الجامعة لا تتأخر عن دعم الكلية بحسب ما يتوافر عندها، حتى أن تشييد الكلية للمخيمات الدائمة تحملت نفقته الجامعة، وهى على أتم الاستعداد لإمداد الكلية بكافة الإمكانيات التى تنقصها.

ماذا عن المناهج الموحدة ؟

تم تطبيقها بالفعل، وفقًا لأليات العمل الموضوعة من قبل إدارة الجامعة والتى تنفذها جميع إدارت الكليات الشرعية والعربية على مستوى المحافظات، وذلك تفعيلًا لبنود مجلس الجامعة الأخير المنعقد قبل إنطلاق العام الدراسى.

 هل تعمل مكاتب رعاية الشباب وفقاً للآلية التي وضعتها رئاسة الجامعة بقيام المسابقات بين الطالبات ؟

نعم، لقد أقمنا العديد من المسابقات فى الانشاد وحفظ القرآن الكرين والعديد من المسابقات الأخرى التى جاءنا بها بيان إلى إدارة الكلية، وذلك رغبة منا فى تفعيل دور مراكز رعايا الشباب بالكليات.

من المشاكل الدائمة لدى الجيل الحالي الرسوب في مادة القرآن الكريم.. كيف تتعاملون معها؟

الكلية عملت على تخصيص محاضرات يومية للقرآن الكريم، حيث تقوم الهيئة المعاونة بالكلية بتصحيح النطق للطالبات وتسميع المقرر من القرآن في كل محاضرة مع مراعاة أحكام التجويد وأحكام الوقف، وذلك حتى نتغلب على مشكلة الرسوب فى القرأن الكريم التى يقع فيها بعض الطالبات بسبب إهمال الحفظ.

هل تملك الكلية برامج تدريبية تؤهل الطالبات لسوق العمل ؟

بالفعل تمت إقامة دورات تدريبية للطالبات لتأهيلهن لسوق العمل بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، كان أبرزهما فى تعلم اللغة الانجليزية ودورات الحاسب الألى الذى أصبح الأن سمة العصر الحديث فى التعامل، وذلك بفضل تطور التكنولجيا والتعليم.

هناك تعاون نسبي بينكم وبين الأوقاف .. هل سنرى هذا التعاون في تدريب الطالبات على الخطابة والتواصل خاصة وأن المرأة عنصراً أساسياً في المجتمع ؟

لا يوجد تعاون بين الكلية والأوقاف من هذا النوع – تدريب على الخطابة-، والكلية نظراً لطبيعتها تحرمنا من هذا التعاون بشكل كبير، حيث أن المنتسبين إليها من البنات فقط.

ما هي أبرز ملامح الموسم الثقافي في العام الحالي ؟

تعمل الكلية على عمل الأنشطة الثقافية ضمن خطة الكلية والخطة المركزية على مستوى الجامعة، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الندوات الخاصة والتى يحاضر فيها عدد كبير من العلماء فى جامعة الأزهر، لنشر التوعية السليمة بين الطالبات.

ماذا عن المشاكل التي تعاني منها الكلية، وكيفية التعامل معها؟

الكلية تعاني من عدة مشاكل ضخمة وعلى رأسها ندرة العاملين بالكلية سواء في أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية ، وكذلك ندرة العاملات وأفراد الأمن مما يعرض الكلية إلى عدم القيام بالمهام المطلوبة والملقاة على عاتقها وكذا تعريض الكلية للمخاطر وانتهاب ما فيها من أجهزة وأدوات، وبُعد المسافة بين الكلية ومحال سكن العاملين بها مما يؤثر على الأداء العلمي والوظيفي لأغلب العاملين بالكلية وهذا يتطلب توفير سكن للمنتسبين جميعاً للكلية لأن الكلية في منطقة تعتبر من المناطق النائية.

كذلك عدم الوفاء الكامل لمتطلبات الكلية من الجامعة نظراً لكثرة الكليات داخل الجامعة وقلة الموازنة الداعمة لكل كلية، ضيق المساحات بالنسبة لعدد الطالبات بالكلية مما يؤثر على التحصيل العلمي اللازم للطالبات، وقلة المباني الصالحة لسكن الطالبات مع رغبة أغلب الطالبات في السكن الجامعي لصعوبة الذهاب والعودة يومياً، وعدم وجود سور يحمي المدينة الجامعية من العابثين مما يعرض الطالبات كل يوم للخطر، وقد أحاطت الكلية جميع المسئولين بالجامعة بهذه المشكلات لمحاولة حلها.

كيف تؤهل الكلية الطالبات للعمل في الدعوة والتدريس ؟

هناك محاضرات في شعب أصول الدين والشريعة خاصة بالدعوة، ويقوم على تدريسها أساتذة متخصصون نظرياً وعملياً.

هل سيكون هناك تعديلات على المناهج لتصبح أكثر توافقاً مع سوق العمل ؟

تقوم الجامعة في الأوقات الحالية بمراجعة المناهج في جميع المواد ولجميع الفرق الدراسية ويشارك جميع المنتسبين للجامعة في هذا التعديل وتقوم الكلية بورش عمل لوضع مقترحات لتطوير هذه المناهج وإرسالها للمختصين بالجامعة .

ما هي أبرز آليات عمل وحدة ضمان الجودة في الكلية والمدة التي حددوها للحصول على الشهادة ؟

وفرت الكلية دورات تدريبية خاصة بالجودة من الهيئة العامة لضمان الجودة والاعتماد ، كما تعمل حالياً وحدة ضمان الجودة بالكلية على تجهيز الملفات الخاصة بمعايير الجودة لحين استكمال مجلس الكلية ومجالس الأقسام للحصول على شهادة الجودة والاعتماد .

ما هي خطة الكلية للمشاركة في مبادرة 5000 أزهري ؟

يتم التعاون بين الكلية والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في مبادرة 5 آلاف أزهري حيث قامت الكلية بعمل دورات للطالبات من خلال المشاركة في المنحة المقدمة من المنظمة .

ماذا عن خطتكم للنهوض بالكلية ؟

تتمثل خطة العميد للنهوض للكلية تتمثل في عدة محاور منها:

أولاً : نهضة علمية وتتمثل في :-

الارتفاع بمستوى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، تفعيل السيمنارات ، متابعة الباحثات في أبحاثهن ، محاولة إنشاء مجلة علمية تستوعب جميع البحوث العلمية ،  عمل مؤتمر علمي بالكلية ، عمل سيمنار مشترك بين أعضاء جميع الأقسام العلمية ، تفعيل الدورات الخاصة بالجودة وغيرها من الدورات ، محاولة عمل دعم فني للجودة في المرحلة القادمة ، تحفيز جميع العاملين في الكلية للمشاركة في المؤتمر العلمي القادم ، تفعيل دورات للطالبات واستضافة المتخصصين في المجالات المختلفة للنهوض بالطالبات ، الاهتمام بالمحاضرات والتزام الجميع بالحضور .

ثانياً : نهضة إدارية وتتمثل في :-

عمل اجتماع شهري للهيئة الإدارية للوقوف على المشكلات الموجودة بالأقسام ، بدأت الكلية ميكنة كل الملفات الموجودة بالكلية ، انشاء الكنترول الالكتروني ، محاولة عمل دورات للإداريين في المجالات المختلفة التي تدعمهم في العمل ، محاولة انتداب أعضاء جدد لدعم الأعداد بالكلية ، انشأت الكلية مجلس حكماء لحل جميع المشكلات التي تحدث بين المنتسبين للكلية .

هل سيكون هناك مبنى خاص لتسكين المغتربين بدعم من الجامعة أو غيره ؟

ليس بالكلية مباني خاصة بعيدة عن المباني الجامعية وحين يتم صيانة هذه المباني يرسل الأمر للجامعة لأخذ الموافقة على تسكين الطالبات .

المواعيد الأولية لامتحانات الفصل الدراسي الأول ؟

أقرت جامعة الأزهر منذ بداية العام الدراسى الحالى، جميع مواعيد الدراسة والامتحانات والإجازات حتى نهاية العام، كان من المقرر للفصل الدراسى الأول أن يبدأ فى الخامس من يناير 2019م

ads
ads
ads
ads
ads
ads