السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طارق شوقي: منتدى أفريقيا 2018 جعلنا نزيح الستار عن مشاكلنا

وزير التعليم
وزير التعليم


قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المنتدى الأفريقي 2018 أعطانا فرصة لكي نزيح الستار عن مشاكلنا وما يوجد في القارة الأفريقية بالكامل، فهي بها مشاكل مشابة لنا في البنية التحتية ومشاكل في القدرات البشرية، وللنهوض بتلك الدول، والوصل إلى التنمية المستهدفة في إفريقيا.

وأضاف الوزير في خلال حديثه لقناة النيل الإخبارية على هامش مشاركته في منتدى أفريقيا 2018، لقد رأينا عددا كبير من شباب أفريقيا تحدث خلال المؤتمر عن استخدام التكنولوجيا في مساعدة أولياء الأمور فتلك الأشياء نحن نعمل عليها منذ فترة، وهذا يؤكد لنا أننا على الطريق الصحيح وهناك دول حولنا تفكر في حل تلك المشاكل، كما أن الرئيس السيسي يقدم العون لتلك الدول الفترة المقبلة.

وأوضح "شوقي" إننا سنستعرض غدا مع المشاركين من الدول الأفريقية خطة تطوير وبناء الإنسان المصري في التعليم والصحة في جلسة خاصة لكي نساعدهم في بناء الإنسان الأفريقي من خلال مساعدتهم بما نعلمه من خلال نظامنا التعليمي والفكري.

وأشار وزير التعليم إلى أن الرسالة المهمة التي ذكرها الرئيس السيسي خلال كلمته هي أن النهوض بأفريقيا يتطلب النهوض بالعنصر البشري، فيجب أن يكون لدى أبنائنا مهارات حقيقية لأن المشاكل التي نواجهها مشاكل حقيقية، لذلك لدينا إصرار على مراجعة فكرة الاهتمام بالدرجات والأوراق قبل المهارات،مضيفًا إننا نحتاج أن نرجع المهارات لبؤرة الاهتمام، فلا نحتاج شهادات على الحائط ولكن نحتاج إلى شباب "يشمر ويشتغل" سواء في التعليم العام أو الفني في جميع التخصصات لكي ننهض ببلادنا وذلك ما يستهدفه التعليم المصري الجديد والتعليم الإفريقي في الشهور القادمة.

وتابع الوزير أن المؤتمر ناقش التحديات التي تواجهنا في مصر وأفريقيا وفي جميع دول العالم، ونظرا لضخامت التحدي يجب علينا أن نشترك فيها كمجموعات وعلى وعلى الشعوب أن تؤمن أن هذا التحدي حله لا يكون إلا من خلال العمل بشكل جماعي ويجب أن ننظر لمصلحة الأمم قبل مصلحتنا الفردية فهناك مشاكل لو استمرت كما هي احفادننا في المستقبل سيواجهون متاعب كثيرة، ويجب علينا مساعدتهم سواء في الحكومة أو القطاع الخاص.

واستكمل الدكتور طارق شوقي إن التنمية البشرية عملية طويلة المدى وتحتاج إلى إيمان لكي نرى بشكل مختلف ويجب علينا أن نخرج من دوامة "أنا عايز لإبني مقعد في الجامعة" وكأن ذلك هو النجاح الأكبر.

وأكد الوزير أن النجاح الأكبر هو أن تتقدم بلادنا وأولادنا يعيشون حياه أفضل وذلك لن يحدث إلا من خلال استهداف مهارات حقيقية بالمشاركة من كل أطياف المجتمع من دولة وقطاع خاص وقطاع مدني.

وأكد "شوقي" على أن هناك علاقة بين وزارة التربية والتعليم والدول الأفريقية، مؤكدا: لدينا مدارس مصرية في إثيوبيا والصومال وموريتانيا والسنغال،  فإننا نرسل لهم معلمين وأسئلة امتحانات.

 وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد تعاون عربي أفريقي واسع النطاق في تطوير التعليم والإستفادة من القدرات المشتركة فكلما رشدنا الموارد والخبرات سنربح جميعا، مؤكدا عقد جلسة غدا مع الدكتورة هالة زايد وزيرة التخطيط للحديث عن محور تطوير العنصر البشري في أفريقيا.