رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

بين الرفض والقبول.. «كشكول» يرصد الآراء حول قرار امتحانات الـ" أوبن بوك" للصف الأول الثانوي

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 06:00 م
أرشيفية
أرشيفية
ريم محمود
طباعة

تباينت الآراء حول قرار وزارة التربية والتعليم، بإجراء امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية " أوبن بوك"، حيث يؤيد البعض الفكرة باعتبارها تقلل الحفظ وترسخ فكرة الفهم، بينما يري البعض الآخر أن هذا الأمر يجعل الطلاب غير ملتزمين.

 "كشكول" رصدت أراء المرحبين والرافضين للفكرة، وأسبابهم المختلفة حول هذا الموضوع.

فى البداية قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إنها تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم بشأن دخول امتحانات الصف الاول الثانوي التجريبية بـ"الكتاب".

 وأضافت نصر فى تصريحات لـ"كشكول"، أن هذا تدريب على النظام الجديد الذي هو يطبق على دول العالم، مؤكدًا أن ذلك يقضي على تخوف أولياء الامور والطلاب تدريجيًا.

وأشارت نصر إلى أن هذه الفكرة ترسخ النظام الجديد، حيث يعتمد على الفهم أكثر من الحفظ.

بينما قال ناصر شعبان مدير مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، إنه حتى الآن لم يتم توزيع فاكس رسمي من وزارة التربية والتعليم يتيح للمدارس السماح لطلاب أولى ثانوي دخول الامتحانات التجريبية بـ"الكتاب"، مشيرًا إلى أن المدرسة لم تستطيع تطبيق القرار حتى وصول منشور رسمي به.

وأضاف شعبان فى تصريح خاص لـ"كشكول"، أن نظام الأوبن بوك إذا تم تطبيقه سينجح فيه الطالب الفاهم والمذاكر جيدًا، حيث أنه يكون محدد له بوقت محدد، مؤكدًا أن هذا النظام يحث على الفهم وليس الحفظ .

وتنوعت أراء أولياء الأمور عبر جروب إتحاد امهات مصر للنهوض بالتعليم حول ما أعلنته وزارة التربية والتعليم عن دخول طلاب الصف الأول الثانوي الامتحانات بـ"الكتاب" ، قالت نرمين أحمد أن هذا الأمر جيد وسوف يجعل جميع الطلاب ينجحون.

بينما قال سيف ياسر :" اللي مش مذاكر مش هايلاقي الاجابه بسهوله وبالتالي مش هاينجز الامتحان في الوقت المحدد".
بينما كان يوجد بعض أولياء الامور ينتقدون القرار مؤكدين أن هذا يجعل الطلاب لا يذاكرون حيث قالت أميرة البسيونى :" والله من يوم ما ابنى عرف انه كدة كدة ناجح مش  بيفتح كتاب ".
بينما قالت شيماء محمد :" احنا امتحنا بالكتاب قبل كدة في الدروس.. والجدع اللي طلع سؤال موجود في الكتاب كله في إطار المنهج فعلا بس في تلاعب بالالفاظ فظييييع محتاج حد قوى لغويا".

وكانت قد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من خلال تعليقاتها على أولياء الأمور والمعلمين أن امتحانات الصف الأول الثانوي، مصممة لقياس الفهم وتتضمن أسئلة الطلاب غير معتادين عليها للابتعاد عن مفهوم أن الطلاب يكونوا متوقعين الأسئلة والإجابة.
وقالت الوزارة، إنه لن يتم حساب درجات أولى ثانوي لعام 2018-2019 في مجموع ثانوية عامة النهائي، حتى لا يشكل ضغطا على الطلاب، ولكن سوف يتم حسابها كنجاح وسقوط لعدم تشكيل ضغط على الطلاب ويستطيع الطالب الدخول بالكتاب وستكون سنة تدريبية للجميع وبنية تحتية هائلة، سوف يتم عمل امتحان واحد في كل ترم.

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads