الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الأزهر ينشر نماذج امتحانات "أولى ثانوى".. وإدارة المعاهد لم تحسم الجدل في النظام الجديد

كشكول

 أعلنت إدارة قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة الشيخ علي خليل القائم بأعمال رئيس القطاع، النماذج الأولية لامتحانات الصف الأول الثانوي، وذلك في خطوة منهم لتدريب الطلاب علي نظام الامتحانات الجديد المقرر تطبيقه منذ العام الدراسي الجديد، والذي لم تستقر إدارة القطاع حتي الأن علي تطبيقه من عدمه، وذلك بعد التخبط الذي شهده نظام التعليم الجديد بمنظومة الأزهر بداية من التعهد للطلاب ببدء التعليم بإستخدام التابلت ختامًا بتطبيق إمتحان الفترتين، وهما الأمران اللذان لم يحدثا بعد حتي الأن دون الإفصاح عن وجهة نظر القطاع في ذلك الشأن.

شهدت النماذج الأولية التي اعدتها إدارة القطاع إختلافًا نسبيًا في أشكال الامتحانات عن الأعوام الماضية، حيث جاءت إمتحانات التفسير والحديث تحتوي علي اسئلة الاختيارات و ضع علامة صح أو خطأ وهذا ما يعد جديدًا على طلاب الثانوية الأزهرية، وذلك مع وجود إختلاف نسبي في شكل أسئلة إمتحانى الهندسة والجبر اللذان أصبحا يحتويان على سؤالين فقط لكل منهم خمس درجات ويجمع الاثنين معًا والرسوب فيهما مرتبط ببعضهم البعض.

وأكد الشيخ على خليل القائم بأعمال رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، أنه بدأت مختلف المناطق التابعة للجامعة فى عقد الإجتماعات الأخيرة إستعدادًا للإمتحانات، وذلك لعرض التوصيات الأخيرة التى قمنا بعرضها على روؤساء المناطق، بعد أن عرضنا النماذج الأولية لإمتحانات الصف الأول الثانوي.

وأوضح خليل فى تصريحات خاصة ل"كشكول"، ان الامتحانات ستكون فى مستوى الطالب المتوسط مع وجود نقطة أو اثنين للطلاب المتميزين المتفوقين، وذلك إيمانًا منا بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب فى الامتحانات، وهذا ما عكسته النماذج الأولية التي أقرتها إدار"المنعقدة القطاع بالأمس.

كما أن تلك النماذج المتداولة بين الطلاب، هي صورة طبق الأصل من الامتحانات المقررة من الإدارة، والتي راعي فيها مديري الامتحانات مستويات الطلاب، لرغبتهم في تحقيق مبادئ تكافؤ الفرص بين الجميع وتحقيق أعلى الدرجات، للنهوض بمستوى التعليم الأزهري.

وأمرت إدارة قطاع المعاهد جميع مديري المناطق بإرسال النماذج لطلاب الصف الأول الثانوي بمختلف المعاهد للبنين والبنات، لإطلاعهم علي المواد وتعريفهم أشكال الإمتحانات الجديدة حتي لا يتفاجئ أحد، فضلًا عن الوقوف علي الشكل النهائي للإمتحانات بما لا يتعارض مع مستوي الطلاب ويحقق رغباتهم في تحقيق أعلى الدرجات خلال الإمتحانات التي تعد جديدة على طلاب الأزهر عمومًا.

جديرًا بالذكر، أن إدارة قطاع المعاهد الأزهرية تبدأ الامتحانات منتصف شهر ديسمبر الجارى، لطلاب المراحل ما قبل التعليم الجامعى، عدا الشهادات الابتدائية والأعدادية المقرر لهم الامتحانات نهاية الشهر الجاري وبداية 2019.

كما يشار إلي، أن إدارة المعاهد الأزهرية لم تتحذ قرارها اانهائي حول تطبيق نظام إمتحانات الصف الأول الثانوي، علي الرغم من قرب موعد الامتحان ووضع النماذج الأولية لها.