الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إعلان انطلاق حملة "اعرف- اختبر- عالج" للتوعية بالقضاء على فيروس c بطب عين شمس

كشكول

بالتزامن مع مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠٠ مليون صحة للقضاء علي فيروس C شهد أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، وأ.د. محمود المتيني عميد كلية الطب مؤتمر إعلان انطلاق حملة "اعرف-اختبر- عالج" للتوعية بالقضاء على فيروس C والتي ستبدأ يوم ٩ من ديسمبر الجاري وحتى ١٤ يناير ٢٠١٩ بتنظيم من قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات بالكلية، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

أشاد الدكتور عبدالوهاب عزت بالحملة التي تأتي بالتزامن مع المبادرة التي تتبناها الدولة واصفاً إياها بالفرصة التي يجب التشبث بها لإعلان مصر دولة خالية من فيروس سي، هذا الفيروس الذي هدد حياة الكثيرين ومثل القضاء عليه حلماً يراود العلماء والأطباء.

وأكد الدكتور محمود المتيني أن فيروس سي أصبح مرضاً يمكن التغلب عليه حيث تصل نسب الشفاء منه إلى ٩٥%، مشيداً بجهود الدولة في القضاء عليه، فقد استطاعت مصر علاج ٢ مليون مصاب بالفيروس من إجمالي ٣ مليون مصاب على مستوى العالم، كما استطاعت الدولة توفير العلاج بتكلفة بسيطة غير مسبوقة على مستوى العالم نتيجة قيام ١٣ شركة أدوية مصرية بإنتاج مثيل للدواء، ومنوهاً ان حملة "إعرف-إختبر-عالج " ليست الأولى من نوعها ولكنها استكمالاً لحملات سابقة نظمتها الكلية حيث تم عمل مسح طبي لجميع طلاب الفرقة الأولى وموظفي الكلية والمستشفيات الجامعية للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وتوفير العلاج للمصابين.

وأكدت الدكتورة مها الجعفري رئيس ومنسق الحملة أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس C تستدعي من جميعنا القيام بدور توعوي تجاه المرض ودعم وتشجيع المواطنين على المشاركة في المبادرة، مشيرة إلى أن الحملة هنا تستهدف الطلاب والعاملين بالجامعة والإعتماد عليهم في نقل هذه التوعية إلي نطاق أكبر أي أسرهم والمحيطين بهم.

وأضافت أن الحملة ستتواجد في ١٢ كلية بالجامعة هم كليات الهندسة، التربية، البنات، الآداب، الحقوق، الحاسبات والمعلومات، التجارة، الألسن، العلوم،الصيدلة، وطب الأسنان، على أن تتواجد بكل كلية لمدة ثلاثة أيام على مدار مدة الحملة.

ونوهت الدكتورة أماني مختار المنسق المساعد  بالحملة إلى ان الفيروس الكبدي سي يطلق عليه العدوى الصامته حيث أنه تتم الإصابة دون ظهور أعراض تستدعي الفحص الطبي علي الشخص المصاب، كما ينتقل الفيروس من مريض لآخر نتيجة الممارسات الخاطئة التي قد لا يدرك البعض مدى خطورتها.

وأوضحت أنه سيتم إجراء تحاليل مجاناً للكشف عن الفيروس من خلال عربات متنقلة بالكليات المستهدفة، وعقد محاضرات توعوية يلقيها أعضاء من هيئة تدريس قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات ومركز علاج الفيروسات الكبدية، إلى جانب عمل مسابقات وتوزيع جوائز ضمن فعاليات الحملة، أيضاً توزيع منشورات للتوعية، وعرض فيديو نفذته وحدة التعليم الإلكتروني بكلية الطب.

وأضاف الدكتور علاء حشيش مسئول الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية في مصر أن هناك ٣٢٥ مليون مصاب بفيروس C على مستوى العالم، وتحتل مصر المركز الرابع عالمياً من حيث عدد المصابين وفقاً لعدد السكان، كما يوجد ٣٠٠ مليون مصاب بالفيروس دون علمهم، و٦٥ ألف حالة وفاه سنوياً بسبب الفيروس، لذا فقد أكد على دعم منظمة الصحة العالمية لجميع المبادرات التي من شأنها تغيير صحة المجتمع.

حضر المؤتمر أ.د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د. عبد الفتاح سعود وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أ.د. مرفت راضي رئيس قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات، الاستاذة سلوى أبو النصر أمين الكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية.