الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«أولي ثانوي».. طلاب تحت وطأة التجربة الجديدة

كشكول

حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي، واعتبارها امتحانات تجريبية، لا تحتسب درجاتها، لكنها في الوقت نفسه نجاح وسقوط، إلا أن الأمر يظل لدي الطلاب موضع قلق وتخوف، في ظل عدم إدراك المعلمين لطبيعة الامتحان الأمر الذي يصعب من مهمة الطلاب ويشكل عامل نفسي سيء عليهم، في حين اعتبر أولياء الأمور عدم تقييم الطلاب بمثابة ظلم لهم.

تراجع عن التطبيق

ألغت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بقيادة الدكتور طارق شوقى، امتحانات أعمال السنة الشهرية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الحالي، محذرة في خطاب أرسلته لجميع المديريات التعليمية من مخالفة تلك التعليمات التي حددها القرار الوزارة رقم 344 بتاريخ 8 سبتمبر الماضي، منعا للمساءلة القانونية.

وانطلقت الثانوية العامة المعدلة بدءً من العام الدراسي الحالى 2018 - 2019 بالتطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي، حيث تعتمد الثانوية المعدلة على النظام التركمي لمدة ثلاث سنوات على أن يؤدي الطلاب 12 امتحاناً بواقع 4 كل عام دراسي، ويدخل في المجموع التراكمي أعلى 6 امتحانات فقط.

وقررت الوزارة عدم احتساب درجات الصف الأول الثانوي هذا العام باعتبارها سنة تجريبية منعا لإيقاع الطالب تحت ضغط نفسي.

مرحلة تجريبية

حيث أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بوزارة التربية والتعليم، أن مايحدث فى امتحانات الصف الأول الثانوي، فى صالح الطلاب، حتي يتم التدريب علي شكل الامتحانات بالنظام الجديد، مشدداً لن تحتسب أي درجات إلا بعد إجراء التدريبات الكافية، وحتي يتم توزيع أجهزة التابلت والتدريب عليه.

ورفض حجازي الحديث، عن وضع امتحانات الصف الأول الثانوي، المقرر اجرائها فى شهري مايو ويونيو المقبل، بواقع امتحانين بكل مادة، يحتسب الأعلي درجة بهم، هل هي علي مستوي الجمهورية أم علي مستوي المحافظة؟، قائلاً "الطالب ليه يجيله امتحان ومش هيهمه مركزي أو لا مركزي".

وأضاف حجازي فى تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن امتحانات الصف الأول الثانوي، سيتم وضعها من خبراء المواد بالمركز القومي للامتحانات، لافتاً الي أنه لن يتم احتساب درجات هذا العام الدراسي ضمن الثانوية التراكمية، ولكنه ىيشترط بها النجاح للانتقال للصف الثاني الثانوي.

تخبط المعلمين

بينما قالت فريدة أيمن الطالبة بالصف الأول الثانوى، إن الجدول الجديد طمأنهم علي مستقبلهم، بعد الرعب الذي أصابهم من الجدول الأول، مشيدة بقرار وزير التربية والتعليم باعتبار امتحانى يناير ومارس تجريبين لن يتم اضافتهم للمجموع التراكمى وخاصة أن نظام الثانوية المعدل ما زال يمثل غموض بالنسبة لهم" معلقة أن المعلمين مش عارفين يفهمونا الامتحانات هتكون ازاى".

واتفق معها أحمد خالد طالب الصف الأول الثانوى الذي أكد ان الوزير منحهم فرصتين للتدريب علي شكل الامتحان والأسئلة الجديدة، بدلاً من فرصة واحدة، مؤكداً ان قرار الوزير أضاع رهبة الامتحانات، وقضي علي جزء كبير من "بعبع الثانوية العامة".

غير عادل

بينما أضافت " أميرة دياب" ولى أمر أحد طلاب الأول الثانوى، أنها أصيبت بالاحباط بعد قرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  باعتبار امتحانى يناير ومارس تجريبين، مؤكدة أن عدم وجود تقييم للترم الأول بعد الضغط العصبي الذي تعرضوا له هم وأبنائهم غير عادل.

وأشارت إلى أنه من المفترض أنهم في سنة تجريبية ووعدوا الطلاب بالتابلت ولم يسلموه لهم حتي الآن، متسائلة كيف نحدد الأخطاء لتجنبها في السنوات المقبلة؟