السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«الرقمنة والبروتكولات» طريق محافظة الجيزة للقضاء على الأمية

كشكول


قال عصام محمد رمضان مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالجيزة، إن الهيئة شهدت نشاطاَ ملحوظاَ خلال الفترة الماضية، بتوقيع العديد من البروتكولات مع عدد كبير من الجهات الحكومية والجمعات الأهلية للقضاء على الأمية بمحافظة الجيزة تماماً.

وكشف رمضان فى تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الهيئة القومية لتعليم الكبار تستهدف محو أمية 170 الف مواطن جيزاوى لا يجيدون القراءة ولا الكتابة خلال العام 2018/2019.
 
وأضاف أن أهم المشاريع التى تنفذها الهيئة هو مشروع "الرقمنة" - أستخدام التليفون المحمول فى تعليم القراءة والكتابة- وهونتيجة بروتكول تم توقيعه مع منظمة اليونيسكووأحد الجمعيات الأهلية، وأنتهى بتنفيذه فى فترة زمنية إستغرقت 6 أشهر.
 
ولفت أن محافظة الجيزة حققت فى مشروع الرقمنة إنجاز عالى  من بين أربع محافظات لتحصلة على نسبة 135%  وذلك ضم برنامج "حواء المستقبل للمرأة والحياة"، موضحاً أن فرع الجيزة لتعليم الكبار يستهدف خلال الفترة المقبلة توقيع عدد من البروتكولات تم توقيع منها بروتكول مع مديرية أوقاف الجيزة لتدشين 400 فصل داخل المساجد لتعليم الكبار بالجيزة.
 
وأشار الى أن جارى التنسيق للقاء الدكتور محمدعثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة لتوقيع بروتكول تعاون بين الهيئة والجامعة للاستعانة بـ 240 الف طالب للمشاركة فى تعليم الكبار بإعتبارة أكبربروتكول يتم بين الهيئة ووزارة التعليم العالى.
 
من جانبه، قال الشيخ محمد نور،وكيل وزارة الاوقاف بالجيزة ،أن المديرية شاركت فى مبادرة  محافظة الجيزة لمحو الامية وتعليم من خلال تشكيل 50 فصل دراسى على مستوى محافظة الجيزة داخل عدد من المساجد لتطبيق المبادرة وومن المستهدف  تدشين 400 فصل خلال الفترة المقبلة
 
وأوضح "نور" فى تصريح خاص "للكشكول"، أن المديرية لا تستعين بمدرسين من الخارج، وإنما تكلف أئمة المساجد التى يتم اختيارها للقيام بالتدريس بالفصول داخل المساجد، مشيراً إلى أنه جار الآن التنسيق بين محافظة الجيزة والهيئة العامة لمحو الأمية لتعليم الكبار لإرسال كشوف الراغبين بالاتحاق بهذه الفصول.
 
وفى نفس السياق، أكد مصدر مسئول بمحافظة الجيزة أنه وفقاً لآخر الاحصائيات التى رصدتها المحافظة بشان محو الامية وتعليم الكبار أنه أبتدا من 2015 حتى بداية 2018 تم محو أمية مليون و200 الف شخص بمحافظة الجيزة من اجمالى مايقرب من 2مليون و200 الف فرد مستهدف محو أميتهم بالمحافظة .
 
وكان اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة شدد على رؤساء المدن والأحياء خلال المجلس التنفيذى للمحافظة الاسبوع الماضى، بضرورة توعية المواطنيين باهمية التعليم من خلال الإعلانات، طالباً استهداف أكبر عدد من المواطنيين الغير متعلميين للوصول الى محافظة بلا أمية