السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«التعليم العالى» : إقامة العديد من المعارض بالخارج للتسويق للجامعات الأجنبية

كشكول

 أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير نالتعليم العالي والبحث العلمي، أن كل الخطوات التي تم تطويرها في منظومة الوافدين تأتي في إطار عمليات التطوير الخاصة ببناء الإنسان وتطوير تكنولوجيا العصر، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية والإفريقية تمثل أسواق مهمة كبيرة للتعليم المصري.
 وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد الآن، على هامش افتتاح مقر الإدارة المركزية لشئون طلاب الوافدين بحي السفارات، أن المستقبل القريب سيشهد دراسة العديد من الأوروبين بالجامعات الدولية في مصر، موضحا أن الجامعات الدولية تستهدف الطلاب المصريين والدوليين، ومنح شهادات مزدوجة.  
وأشار عبد الغفار، إلى أنه تم إقامة العديد من المعارض لتسويق للبرامج الخاصة بالجامعات المصرية، مبيناً أن التسويق يعد علماً كبيراً مع دخوله الآن مرحلة الصناعة، وأن هناك عمليات تقييم للمستشارين الثقافيين بالخارج، مع وضع خطوط عريضة لعرض منظومة التعليم بمصر بشكل جيد وتسويق على أعلى مستوى، لافتاً إلى وجود بروتوكولات بين الجامعات والجامعات الأوروبية ودراسة "شوت تيرم".
ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن العمل على وجود آلية لتعظيم دور الاستفادة من المكاتب الثقافية لمصر بالخارج والعمل بقوة من أجل مصلحة التعليم وجذب الطلاب لها، مؤكدا أن مصر تستطيع أن تجذب لها الطلاب للدراسة وليس العكس.  
كما أكد عبدالغفار، أن عملية التطوير بالمنظومة مستمرة بعد التطوير في لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات والتطرق إلى النظم العالمية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة تشهد مقارنة بين مناهج الجامعات المصرية ومناهج الجامعات الدولية مع التوسع في نظام الساعات المعتمدة بالجامعات وتؤامة مع جامعات كبيرة وبرامج مشتركة بين جامعات أوروبا، ولذلك لجذب الطلاب الوافدين بأعداد أكبر للجامعات المصرية، مع التوسعات في الجامعات الجديدة مثل الجلالة والملك سلمان والعلمين.