الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«المرأة إنسان» مسابقات بـ«عين شمس» ضمن مناهضة العنف

كشكول

أطلقت الأمم المتحدة حملة «العالم برتقالي» لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة، وذلك خلال 16 يوماً تمتد من 25 نوفمبر الجاري حتى 10 ديسمبر المقبل، والتي تتضمن مجموعة من الفاعليات العالمية لمواجهة العنف الأسري، والتحرش والمضايقات الجنسية، وتشويه الأعضاء التناسلية، وزواج القاصرات.

«المرأة إنسان».. بذلك الشعار أطلقت الدكتورة سوزان القليني، عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس، رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، شارة البدء لحملة الـ16 يومًا بالجامعة، بالتزامن مع عقد الجامعات عددًا من الفعاليات المختلفة دعمًا للحملة.

وقالت عميدة «آداب عين شمس» إن العنف ضد المرأة يعد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا، لذا تأتي حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعة وتحديدًا في كلية الآداب للعام الثالث على التوالي، لكونها تمثل قاطرة التنمية الثقافية ولدورها الفعال في توعية المجتمع.

وأوضحت خلال افتتاح حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعة،  بمقر كلية الآداب، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت 25 نوفمبر من كل عام «يوم عالمي للقضاء على العنف ضد المرأة»، مشيرة إلى أن «الـ16 يومًا» هي حملة عالمية أطلقتها الأمم المتحدة عام 1991 بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم، وتنتهى يوم 10 ديسمبر وهو يوم حقوق الإنسان

وأضافت عميد الكلية أن «المرأة إنسان، لذا من الطبيعي أن تنتهي الحملة بيوم حقوق الإنسان»، مشيرة إلى إقامة معرض دائم من تنفيذ طلاب لجنة الجوالة بالكلية خلال فترة الحملة لتوزيع إصدارات ومطويات المجلس القومي للمرأة لتوعية الطالبات بحقوقهن المختلفة وواجباتهن للارتقاء بأنفسهن وبالمجتمع، بجانب توزيع استمارات تطوع بالحملة من خلال الاستعانة بأعضاء اتحاد طلاب الكلية في التحدث مع زملائهم للتعريف بالحملة وبأنشطة المجلس المختلفة.

في سياق متصل، تعقد الكلية عددًا من المسابقات الفنية والرياضية لتدعيم فكرة «سمو النفس ورفع الروح المعنوية»، ومنها تنس الطاولة، وكرة القدم النسائية، والرست، والجري، وذلك غداً الخميس، الساعة 3 عصرًا، بالكلية، في إطار فعاليات حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

كما تعقد ندوة بعنوان: «دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة»، وذلك يوم الخميس 6 ديسمبر، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة، بحضور فريق برنامج «السفيرة عزيزة» الذي يعرض على قناة «دي إم سي» وهن الإعلاميات: سناء منصور، وجاسمين طه، وشيرين عفت، ونهى عبد العزيز، ورضوى حسن، وسالي شاهين، بالإضافة إلى رئيسة تحرير البرنامج الإعلامية هدى رشوان، عضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، وتدير الندوة الدكتورة سوزان القليني.