الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة: حلقات نقاشية وحفلات فنية ومعارض صور.. ومعسكرات للتوعية لمواجهة «العنف ضد المرأة»

كشكول

 

أطلقت الأمم المتحدة حملة «العالم برتقالي» لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة، وذلك خلال 16 يوماً تمتد من 25 نوفمبر الجاري حتى 10 ديسمبر المقبل، والتي تتضمن مجموعة من الفاعليات العالمية لمواجهة العنف الأسري، والتحرش والمضايقات الجنسية، وتشويه الأعضاء التناسلية، وزواج القاصرات.

 

وتشارك الجامعات المصرية بجانب المجلس القومي للمرأة وعدد من منظمات المجتمع المدني، بفعالية، في هذه الحملة، عن طريق تنظيم حلقات نقاشية وندوات عن سبل مواجهة العنف ضد المرأة، والتوعية الطبية لها، بجانب حفلات فنية ومعارض صور، ونشر كتيبات، ففي جامعة القاهرة:

 

 

القاهرة.. حلقات نقاشية وحفلات فنية ومعارض صور.. ومعسكرات للتوعية بـ«سبل المواجهة»

 

تنظم وحدة «مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة» بجامعة القاهرة، مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تهدف لتوعية الطلاب وتثقيفهم في مجال مناهضة العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله، تتضمن تنظيم معارض صور ورسوم، وعقد حلقات نقاشية وندوات بالكليات داخل الحرم الجامعي وخارجه، بالإضافة إلى فاعليات فنية وغنائية.

وتدشن الجامعة كتاب «خبرات جامعة القاهرة في مناهضة التحرش» بقاعة الاحتفالات الكبرى، يوم الخميس 6 ديسمبر المقبل، وهي الفعالية التي سيتحدث فيها أعضاء من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، على أن تختتم فعاليات حملة الـ 16 يومًا بالجامعة يوم الأربعاء 12 ديسمبر، بحفل فني وتوقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والمركز الثقافي البريطاني، بقاعة الاحتفالات الكبرى.

واستضافت الجامعة، خلال الفترة من 2 لـ5 سبتمبر الماضي، فعاليات المعسكرات التدريبية المشتركة مع الجامعات المصرية لمناهضة العنف ضد المرأة لصيف ٢٠١٨، والذي نظمته الوحدة بالتعاون مع هيئة  الأمم المتحدة للمرأة، ومبادرة «خريطة تحرش».

واقيمت فعاليات المعسكر التدريبي بدار الضيافة في الحرم الجامعي، بمشاركة جامعات القاهرة والمنيا وكفر الشيخ وبنها والسادات، وضم ٣٠ طالبا وطالبة و١٠ من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بهدف مناقشة العنف ضد المرأة  وأسبابه وطرق مكافحته، وتنظيم حملات توعية للحد منه، بل والقضاء عليه تمامًا داخل أسوار الجامعة.

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة لديها رسالة في مجال مكافحة العنف ضد المرأة تستهدف الشباب عامة وشباب الجامعة بصفة خاصة، لنشر الوعي بينهم حول قيم المساواة وتعزيز الوقاية والحماية للمرأة، والتوعية بأن التعليم الجامعي آمناً للجميع.

وأضاف «الخشت»: «الجامعة تعبر عن ذلك من خلال أنشطة مختلفة لوحدة مناهضة التحرش بالجامعة التي يشارك بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من أجل دعم هذه الرسالة المجتمعية الهامة»، مشيداً بدور الوحدة في نشر ثقافة الاحترام والمساواة بين الطلاب، و ما تقوم به من أنشطة ومبادرات في هذا المجال.

بدورها، قالت الدكتورة مها السعيد، رئيس اللجنة التنفيذية لوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، إن الجامعة تستهدف نشر المعرفة حول العنف الاجتماعي بين شبابها، ضمن حملة الـ16 يوماً العالمية، بمجموعة من الفعاليات تتنوع فقراتها ما بين الفنية والثقافية والرياضية بما يخدم أهداف التوعية بمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة خصصت هذه الأيام من أجل رفع الوعي العام وحشد الناس لإحداث التغيير حول قضايا مناهضة العنف والتحرش بكل صوره وأشكاله.