الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر خطوات انتخاب رئيس "مجلس الآمناء" ونائبه بالمدارس

كشكول


حددت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني طرق  انتخاب الآباء لممثليهم في مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، بحيث يتم إجراء عملية الانتخاب بتجميع البطاقات، التى يقوم بفرزها  الأخصائي الاجتماعي واثنين من الأعضاء الذين لم يتم ترشيحهم .

وعقب ذلك يأتى دور إعلان النتيجة وتهنئة من فاز بعضوية المجلس ، من خلال  كتابة إقرار على كل عضو بأنه ليس عضوا في مجلس للأمناء والآباء والمعلمين أخر .

ويناقش المجلس المنتخب  أي موضوعات أو اقتراحات وصلت له قبل موعد اجتماع الجمعية العمومية بأسبوعين على الأقل أو التي تلقاها الأخصائي الاجتماعي في آخر أيام ورش العمل .

ويتم بعد ذلك أخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة أو يتم تأجيل عقد الاجتماع الأول للمجلس لليوم التالي ويتم دعوة المعلمين المنتخبين في اجتماع الجمعية العمومية للمعلمين والأمناء الذين تم ترشيحهم من قبل مدير عام الإدارة .

ويهتم الاجتماع الأول للمجلس برئاسة مدير المدرسة بالتعارف بين أعضاء المجلس وتهنئتهم بفوزهم بعضوية مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وحثهم علىةبذل الجميع قصارى ما في وسعه للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية حتى نكون عند حسن ظن من رشحونا.

وفي الإجتماع الأول يفتح باب الترشيح لرئاسة المجلس من بين الأعضاء العشرة "أولياء الأمور والأمناء" .

ويتم توزيع بطاقات الترشيح على الأعضاء ثم بعد إجراء عملية الانتخاب يتم تجميع البطاقات ويفرزها مع الأخصائي الاجتماعي عضو أو اثنين من الأعضاء الذين لم يتم ترشيحهم ، وتعلم النتيجة، ويفتح باب الترشيح لنائب الرئيس بنفس الخطوات.

ويتولي الأعضاء في الإجتماع الأول اختيار المراقب المالي على أن يكون ذو خبرة في النواحي المالية ليقوم بمراجعة كافة المستندات والمذكرات المالية واعتمادها من رئيس المجلس، ويكلف أحد الأخصائيين ليكون أمين سر المجلس للمدارس التي بها أكثر من أخصائي .