الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم تحدد أهداف مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس

وزير التعليم
وزير التعليم


حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أهداف مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس وتحقيق الأغراض الآتية :

1 ] توثيق الصلات والتعاون المشترك بين الآباء والمعلمين وأعضاء المجتمع المدني في جو يسوده الاحترام المتبادل من أجل دعم العملية التعليمية ورعاية الأبناء .

2 ] العمل على تأصيل الديمقراطية في نفوس الطلاب وإكسابهم المعلومات والمعارف والقيم الأخلاقية والاتجاهات السليمة التي تساعد على تعميق روح الانتماء للمجتمع والوطن .

3 ] تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار .

4 ] تشجيع الجهود الذاتية والتطوعية لأعضاء المجتمع المدني لتوسيع قاعدة المشاركة مجتمعية والتعاون في دعم العملية التعليمية .

5 ] تعبئة جهود المجتمع المحلى من أجل توفير الرعاية المتكاملة للطلاب بصفة عامة ورعاية الفئات الخاصة منهم ( معوقين – فائقين - موهوبين ) بصفة خاصة .

6 ] إبداء الرأي بين المدرسة وأعضاء المجتمع المدني حول أساليب الارتقاء بالعلمية التعليمية والتغلب على المشكلات والمعوقات التي تعترضها .

7 ] تقرير أوجه الصرف والمتابعة على ميزانية المجلس وعلى الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية والتصرف فيها بما يدعم العملية التعليمية والتربوية ويحقق الرعاية المتكاملة لأبنائنا الطلاب .

8 ] تعظيم دور المدرسة في خدمة البيئة والمجتمع المحلى والعمل على التغلب على مشاكلها وتحقيق طموحاتها .

يمارس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بكل مدرسة جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه ، وذلك في إطار قانون التعليم والقرارات الوزارية المنفذة له وعلى وجه الخصوص يباشر الاختصاصات التالية :

1 ] المساهمة الفعالة مع إدارة المدرسة في وضع خطة متكاملة لتحقيق أهداف المجلس وتطوير المدرسة في ضوء تلك الأهداف ومتابعة تنفيذها وتذليل الصعوبات التي قد تعترضها .

2 ] العمل على دعم العملية التعليمية وتطويرها وتحديثها بمصادر تمويل غير تقليدية عن طريق تشجيع الجهود الذاتية للأفراد القادرين ورجال الأعمال .

3 ] العمل على اتصال المدرسة برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني وقادة الرأي الذين يمكن الاستفادة منهم في أنشطة المشاركة المجتمعية .

4 ] التعاون مع إدارة المدرسة في وضع خطة تنفيذية لصيانة المرافق والمباني الخاصة بالمدرسة .. وكذا الأجهزة والأدوات والوسائل الحديثة .

5 ] العمل على دعم النِطة التربوية المدرسية ومتابعة تنفيذها من أجل تنمية شخصية الطلاب وقدراتهم على مواجهة الظواهر السلبية التحى يتعرضون لها ( تدخين – إدمان – عنف )

6 ] العمل على توفير الرعاية اللازمة والبرامج والأنشطة التربوية للفئات الخاصة من الطلاب ( معوقين – فائقين – موهوبين ) .. وكذا توفير الرعاية الاقتصادية والاجتماعية للطلاب الغير قادرين .

7 ] العمل على تحقيق التعاون بين المدرسة والمؤسسات الأخرى كالجامعات ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والإعلام والثقافة لاستغلال إمكانياتها في دعم العملية التعليمية ورعاية الطلاب ( أفنية وملاعب – مكتبات – معمل كمبيوتر – أدوات ) .

8 ] تعزيز دور المدرسة في خدمة البيئة المحيطة والتعامل مع مشاكلها وطموحاتها

( فصول محو الأمية – توعية – نادي صيفي ) .

9 ] العمل على دعم إعداد قاعدة بيانات بالمدرسة تشمل شئون الطلاب والعاملين والعهد والأدوات الموجودة بالمدرسة .

10 ] تقديم الخبرة والرأي لإدارة المدرسة في مختلف المجالات التربوية والتعليمية والمعاونة في تذليل الصعوبات والمشكلات الطلابية والتعليمية والمشاركة في برامج تقويم سلوك الطلاب .

11 ] اعتماد الحساب الختامي للمشروعات وفق الخطة المقدمة .

12 ] تقرير صرف أي مبلغ من أموال المجلس لتحقيق الخطة التي يقررها المجلس وفى حدود الموازنة المعتمدة .

13 ] مناقشة ومراجعة وإقرار الحساب الختامي والميزانية توطئه لعرضها على الجمعية العمومية بالمدرسة في بداية العام الدراسي التالي .

14 ] إعداد التقرير السنوي الذي يعطى صورة مفصلة عن نشاط المجلس وأعماله والذي يتضمن المشروعات والخدمات التي قام بها أو شارك فيها مقرونة بما أنفق عليها والصعوبات التي حالت دون تنفيذ بعض ما ورد في خطته ، ولا يجوز عرض التقرير السنوي على الجمعية العمومية إلا بعد موافقة المجلس .