الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

آداب الفيوم تنظم ندوة "النبي محمد في الشعر"

كشكول


شهد الدكتور طارق عبد الوهاب القائم بأعمال عميد كلية الآداب الندوة التي نظمها نادي الأدب بالكلية تحت عنوان "النبي محمد في الشعر" بحضور الدكتور عزت توفيق رئيس قسم اللغة العربية والأستاذ عبد الرحمن سالم المسئول عن نادي الأدب بالكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، اليوم الثلاثاء، بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وأوضح عبد الوهاب، أن لكل نبي دعوة استنفذها في الدنيا إلا دعوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فقد تركها لأمته يوم القيامة، مؤكدا أن الرسول قد وجبت له خمس منها "أعطيت الشفاعة وجعلت لي الارض مسجدًا وطهورًا".

وتناول الدكتور محمد غزاوي، خلال الندوة عدة محاور شملت موقف الإسلام من الشعر من حيث التحليل والتحريم وموقف النبي من الشعر، موضحا أن ظاهر القرآن يحرم الشعر والدليل على ذلك الآية (والشعراء يتبعهم الغاوون) ولكن إذا تاملنا نجد أن القرآن لم يحرم الشعر فلو أكملنا الآية القرانية (والشعراء يتبعهم الغاوون ... إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) كما أن هناك مقولة (أن من الشعر لحكمة ومن البيان لسحر) والتي جاءت على لسان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وقصيدة البردة من أهم القصائد في مدح الرسول كدليل على عدم تحريم الشعر.

كما أصبحت قصيدة البصيري أيقونة في مدح النبي في الشعر العربي والتي تتكون من أكثر من 170 بيت وتعتبر قصيدة ولد الهدى للشاعر أحمد شوقي من أهم قصائد مدح الرسول في العصر الحديث.

وفي نهاية الندوة قام الدكتور طارق عبد الوهاب بإهداء شهادة تكريم للدكتور محمد دياب غزاوي.