رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير التعليم: تعاقدنا مع الشركات العالميه للتحول من الحفظ لمهارات التفكير العليا

الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 04:08 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن - شيماء محمد
طباعة
استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، رحلة تحول التعليم في مصر، اليوم الاثنين، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للاتصالات، بمركز مصر للمعارض بالتجمع الخامس. 
 وأوضح الوزير أن الوزارة تعاونت مع مجموعة من الشركات العالمية، لصياغة مناهج نظام التعليم الجديد المطبق على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وامتحانات نظام الثانوية العامة المعدل، وذلك للتحول بالتعليم المصري من الحفظ والتلقين إلى مهارات التفكير العليا.
وأضاف أنه من بين هذه الشركات العالمية: موسوعة بريتانيكا لتحويل مناهج الصف الأول الثانوي إلى فيديوهات تعليمية، شركة discoveryلتأليف كتاب الباقة متعددة التخصصات، نهضة مصر لوضع كتابي اللغة العربية والتربية الدينية، شركتي "بيرسون"و"يوريك برس" لوضع نظام الامتحانات بالصف الأول الثانوي، desien made لصناعة الأفلام التعليمية، والشركة المصرية للاتصالات، لتوصيل شبكات الانترنت للمدارس.  
وقال وزير إن الوزارة تعاقدت مع شركة desien made على ٥٧٠٠ فيديو تعليمي في مواد العلوم والرياضيات لمختلف الصفوف، بالإضافةإلى مجموعة من الكتب التفاعلية في نفس المادتين، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتحويل جميع الكتب الدراسية إلى كتب تفاعلية تقدم للطلاب من خلال بنك المعرفة.  
وأكد شوقي أن الطلاب وأولياء الأمور يمكنهم الوصول إلى مختلف المواد المتاحة من خلال بنك المعرفة المصري، كما يمكن لطلاب الصف الأول الثانوي الوصول لهذا المحتوى من خلال جهاز "التابلت" المقرر تسليمه خلال الأيام المقبلة.  
وأضاف أن الطالب يمكنه مشاهدة "الفيديوهات التعليمية" باللغتين العربية والإنجليزية حتى يتمكن طلاب اللغات من مشاهدة هذه الفيديوهات، بالإضافة إلى كتاب المدرسة في صيغة "بي دي إف".  
ولفت إلى أن هناك العديد من المزايا التي ستتاح للطلاب والإدارات والمديريات التعليمية، ولكن في مرحلة لاحقة مثل: إتاحة التواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين المدارس، وعقد المسابقات، وغير ذلك.
ads
ads
ads
ads
ads
ads