الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. انطلاق حملة الـ «16 يومًا» من داخل جامعة «عين شمس»

كشكول

قال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والقائم بأعمال نائب شئون التعليم والطلاب، إن مناهضة العنف ضد المرأة قضية جديرة بالاهتمام.

واعتبر عبد الحميد،  خلال افتتاح حملة الــ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة" من داخل كلية الآداب جامعة عين شمس، أن انطلاق الحملة من داخل جامعة عين شمس فرصة جيدة للتعريف بأنشطة الحملة وأهدافها.

وفي هذا الصعيد، عقدت أولى فعاليات الحملة بندوة : " دور الفنون والعلوم الانسانية في مناهضة العنف ضد المرأة" والتي أدارها الدكتور عبد الوهاب جودة رئيس قسم الاجتماع بالكلية والدكتورة ناهد عبد الحميد، تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، وبحضور الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، والدكتور مصطفى مرتضى، وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب ، وسمير عثمان أمين عام الجامعة، وسهيل حمزة، أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور أشرف عبد الرحمن، أستاذ النقد بأكاديمية الفنون، والدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ملتقى الهناجر، الفنان مصطفى النجدي مطرب دار الأوبرا المصرية، الشاعرعبد العزيز جويدة، و محمد سعودي عازف القانون.

كما افتتح الحضور مقر معروضات المجلس القومي للمرأة من كتب وكتيبات خاصة بالتوعية بحقوق وواجبات المرأة بمشاركة طلاب اتحاد الكلية والذين صمموا المقر من الخشب وخيوط الغزل وهي أحد أنشطة الجوالة كما تم عرض عدد من المشغولات اليدوية للطلاب.

وفي صعيد متصل، رحبت الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بالحضور، وقالت:" إن الأمم المتحدة أطلقت حملة مناهضة العنف ضد المرأة منذ عام 1991  وخصصت يوم25 نوفمبر للإحتفال به وبحقوق الانسان ".

وأشارت إلى الدور الذي تقوم به جامعة عين شمس متمثلة في كلية الآداب حيث تطبق حملة ال 16 يوم لمناهضة للعنف ضد المرأة للعام الثالث على التوالي، لأن المرأة تمثل قاطرة التنمية الثقافية، موضحة أن الحملة أطلقت في 3 جامعات : الاسكندرية وبني سويف بجانب جامعة عين شمس التي شهدت الانطلاقة، وتوجهت بالشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، التي تتبنى الدفاع عن حقوق المرأة المصرية.

ومن جانبه قال سمير عثمان أمين عام الجامعة، إن المرأة كل المجتمع فهي الأم والأخت والزوجة، كما أنها أساس بناء المجتمعات، لذلك يجب علينا أن نشارك جميعًا في تلك الحملة لمناهضة العنف الذي يُمارس ضد المرأة.

وأشارت الدكتورة ناهد عبد الحميد، مدير ملتقى الهناجر، إلى أن كلية الآداب هي بداية الإنطلاقة للحملة، وهي رائدة التنوير الفكري والثقافي في المجتمع حيث انها لديها قامات فكرية متميزة من أساتذة وعلماء وانها دائما تسعي للارتقاء بذوق الطلاب الفني والأدبي والثقافي.

وتخلل كلمات الحضور أداء عدد من الأغاني الوطنية من غناء المطرب مصطفى النجدي مطرب دار الأوبرا المصرية والفنان أشرف عبد الرحمن على ألحان عازف القانون الفنان محمد سعودي وسط تفاعل وتصفيق الطلاب والحضور.

كما استمتع الحضور بقصائد الشاعر عبد العزيز جويدة " شاعر الحب والسلام " علي خلفية العزف على القانون.

وفي الختام تم تكريم الضيوف ومنحهم درع الكلية وشهادة تقديرمن المجلس القومي للمرأة.

وتستمر الحملة من 25 نوفمبر حتى 10 ديسمبر وتتضمن عدد من الأنشطة منها إقامة ورش عمل وأمسيات ثقافية وعدد من الفعاليات التي تعرف الطالبات بحقوق المرأة المختلفة وكيفية دفاعها عن نفسها في حال تعرضها للخطر أو العنف بكافة انواعه ،كما  تقام عدد من المسابقات الفنية والرياضية لتدعيم فكرة سمو النفس ورفع الروح المعنوية كالتنس طاولة ، كرة القدم النسائية ، الرست ، الجري  وذلك يوم الخميس 29 نوفمبر الساعة 3 عصرًا بالكلية.

كذلك من المقرر أن تقام ندوة بعنوان: "دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة " وذلك يوم الخميس 6 ديسمبر بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة بحضور فريق برنامج " السفيرة عزيزة "والذي يعرض على قناة "دي ام سي" وهم الإعلاميات "سناء منصور، جاسمين طه، شيرين عفت، نهى عبد العزيز، رضوى حسن، سالي شاهين"، وأيضًا رئيسة تحرير البرنامج الإعلامية هدى رشوان عضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، وتديرالندوة الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس.