الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم»: تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي

كشكول

قال الدكتور طارق شوقى وزير التعليم والتعليم الفتي، إنه تمت الإستجابة  لطلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم الأفاضل، وتم  تكليف رئيس قطاع التعليم العام بتعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي بما يضمن أداء إمتحان مادة واحدة في اليوم مع وجود فواصل مناسبة، لتفادي رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية، وزيادة الوقت المخصص للامتحانات نظراً لحداثة التجربة على طلابنا، وجدولة الإمتحان الأول في نهاية الترم الأول ثم جدولة الامتحان الثاني (للترم الأول) بعد اجازة نصف العام.

وأشار الوزير عبر صفحته الشخصية علي "الفيس بوك"، إلي بعض الملاحظات الهامة وهي، ألا تضاف نتائج هذه الامتحانات للمجموع التراكمي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ الحالية، وجود امتحانان للترم الأول وامتحانان للترم الثاني، سيتم احتساب المجموع العام للسنة والذي يحدد النجاح والرسوب من خلال المعادلة التالية.

ترم ١: نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٣٠\١٠٠ ثم درجة ٦٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٦٥\١٠٠ للترم الأول.

ترم ٢: نتخيل أن الطالب حصل على درجة ٢٠\١٠٠ ثم درجة ٤٥\١٠٠ في الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أي ٤٥\١٠٠ للترم الثاني.

المجموع الكلي: متوسط الدرجتين: (٦٥+٤٥)\٢ = ٥٥\١٠٠ وهذه درجة "نجاح".

وأضاف الوزير أن المثال أعلاه يوضح أن الرسوب في واحد أو أكثر من هذه الفرص لا يفقد الطالب الفرصة الكاملة لإجتياز العام الدراسي، مطالباً الطلاب ألا ينزعجوا من الإمتحان وأن يركزوا فقط على إكتساب العلم والمعرفة مع ملاحظة عدد فرص التحسين المتاحة في هذا النظام.

واستكمل: "لو حسبنا متوسط الدرجات بدلاً من الدرجة الأعلى في كل ترم لكانت النتيجة مختلفة، في هذه الحالة سيكون درجة الترم الأول ٤٧٫٥ والثاني ٣٢٫٥ والمجوع الكلي ٤٠\١٠٠ أي رسوب"، مشدداً نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتاً مثل الإمتحانات القديمة ولذلك أزمنة الإمتحانات أقصر عموماً، ورغم هذا فقد كلفت القطاع بزيادة الأزمنة حتى يتعود الطلاب على النظام الجديد ولتيسير الفترة الإنتقالية من الفكر القديم إلى الجديد.

واختتم وزير التعليم، بالتأكيد علي أن الجدول الجديد للامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوي، سيتم إعلانه يوم غدٍ الثلاثاء ٢٧ نوفمبر الجاري.