رئيس التحرير
شيماء جلال

تعرف علي ملامح نظام « الصف الأول الثانوي الأزهري» الجديد

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 12:39 م
كشكول
حسن السيد
طباعة

أعلنت إدارة قطاع المعاهد الأزهرية رسميًا تعديل نظام إمتحانات الصف الأول الثانوى بداية من العام الدراسى الحالى، وذلك وفقًا للتغيرات التى طالبت بها إدارة مشيخة الأزهر متمثلة فى وكيلها الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

ويأتى نظام الإمتحان فى العام الحالى، مغايرًا تمامًا لما عهده الطلاب فى الأعوام السابقة، من حيث الدرجات التى تُحسب والمضمون العام للإمتحان، الذى سيطبق لأول مرة فى التعليم المصرى.

وفيما يلي يرصد "كشكول"، ملامح الإمتحانات للصف الأول الثانوى بقطاع المعاهد الأزهرية، وفق النظام الجديد.

الإمتحانات على فترتين فى كل فصل دراسى

يبدأ طلاب الصف الأول الثانوى فى إجراء امتحانات الفصل الدراسى االثانى هذا العام على مرتين، ويكون إمتحان الفترة الأولى مع إنطلاق امتحانات باقى المراحل المختلفة، والثانية بعد إنتهاء الأولى بحوالى أسبوعين على الأكثر.

وضع الامتحانات

تقوم إدارة قطاع المعاهد الأزهرية بوضع الإمتحان وتوزيعها على جميع المناطق دون إستثناء، بحيث يكون الإمتحان موحد على مستوى الجمهورية، ولمن تكون لإدارت المناطق دخلًا فى وضعها.

 توزيع الدرجات

يحصل الطالب على درجاته كاملة فى كل إمتحان يدخله، ويُحاسب فى النهاية على الدرجة الأعلى التى حصل عليها فى الامتحانين، وذلك يعنى أنه اذا حصل الطالب على عشرون من خمسون فى المرة الأولى وثلاثون من خمسون فى الثانية تُحسب له درجات الأعلى والباقى كأنه لم يمتنحه من الأساس.

نظام الرسوب

يختلف نظام الرسوب هنا نهائيًا، أن الطالب الذى يرسب فى الامتحان لن يدخل له دور ثانٍ كما هو معهود، ولن تتيح له الفرصة إعادة الامتحانات، وسيكون على الطالب إعادة العام كاملًا بكل مواده التى رسب والتى لم يرسب فيها.

وأكد الشيخ على خليل وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، على أن الإدارة بدأت فى تدريب المعلمين على نظام الامتحانات الجديد، حتى لا يكون هناك أى عبء على الطلاب.

وأضاف خليل فى تصريحات لـ"كشكول"، أن نظام الامتحانات الجديد فرصة كبيرة للطلاب للحصول على أعلى الدرجات، وذلك لأنه سيكون أمامه فرصة أخيرة للمذاكرة ومراجعة نفسه قبل دخول الامتحانات.

كما أن الإدارة درست الموضوع جيدًا قبل بدء العمل به وإعلانه على جميع المناطق، ونأمل فى إستيعاب جميع الموجهين والمعلمين فى المناطق بفهم النظام وتوصيله للطلاب بكل سهولة ويسر.

 


ads