الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالصور .. وفد من طلاب مدرسة الفتوح الابتدائية يزور آثار فوه الإسلامية فى كفر الشيخ

كشكول

زار وفد من طلاب مدرسة الفتوح الابتدائية، بمحافظة كفر الشيخ، صباح اليوم، آثار مدينة فوه الإسلامية، لتفقد المناطق الأثرية، والتعرف على الصناعات الحرفية القديمة، التى مازال يعمل بها معظم أهالى المدينة.

وأجر الوفد الطلابى، زيارة المساجد الأثرية القديمة، ومنها: «قبة أبو النجاة، والأمير حسن نصر الله، والقنائى»، والذى تُعد مئذنته أعلى مئذنة بمنطقة وسط الدلتا، بالإضافة إلى «مسجد الشيخ شعبان، والشيخ نمير، وأبو المكارم»، وبعض المنازل الأثرية .

وتفقد الوفد، «التكية الخلواتية»، برفقة العاملين بمنطقة آثار فوه، والتى تُعد أيضًا التكية الوحيدة الباقية بمنطقة الشرق الأوسط بعد تكية تركيا، ثم بوابتى مصنع «الكتان والطرابيش»، و«محلج القطن»، والتى أُقيمتا فى عصر محمد على باشا.

كما تفقد الوفد الطلابى، عدد من الورش، وورش صناعة الجبلان والسجاد والخوص، إضافة لتجولهم بعدد من شوارع فوه الأثرية، وحرصوا على شراء بعض المنتجات من السجاد والكليم، الذى تتميز المدينة بصناعته، مختتمين الزيارة بفسحة نيلية حول «جزيرة الذهب»، بنهر النيل .

الجدير بالذكر، أن مدينة «فوه» تُعد من أقدم المدن الأثرية فى محافظة كفر الشيخ، كما أنها المدينة الثالثة للآثار الإسلامية بعد القاهرة ورشيد، والرابعة على مستوى العالم، ويصل عدد المساجد بها إلى نحو ٣٦٥ مسجدًا أثريًا وقبة ومزارًا.