الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«للعِلم» تطلق 3 حلقات علمية حول «المستشعرات والسرطان واكتشاف الحفريات»

كشكول

تواصل مجلة "للعِلم" (forscience.com)، الطبعة العربية المجانية لمجلة ساينتفك أمريكان والمُتاحة عبر الإنترنت، التزامها بدعم الخبرات العلمية المصرية والإعلام العلمي من خلال ثلاث حلقات نقاش علمية نظمها الفريق التحريري للمجلة مع ثلاثة من الأكاديميين البارزين في مجالات الكيمياء والطب والجيولوجيا هم الدكتور سعد السيد محمد حسن والدكتورة هبة سماحة والدكتور هشام سلاّم.

ونُظّمت الحلقتين العلميتين الأولى والثانية مؤخرًا مع الدكتور سعد السيد محمد حسن، أستاذ الكيمياء التحليلية والبيئية، العميد السابق لكلية العلوم، بجامعة عين شمس المصرية، ورئيس المختبر المرجعى لجهاز شئون البيئة، والدكتورة هبة سماحة، المنتسبة إلى مستشفى سرطان الأطفال 57357 ومركز العلاج الخلوي والجيني بمستشفى تكساس للأطفال ومستشفى هيوستن ميثوديست وكلية بايلور للطب في هيوستن بولاية تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، وقد عرّف الدكتور السيد المستشعرات الكيميائية بأنواعها موضحًا المجالات العديدة التي تستفيد من هذاالعلم وكيف نحتاجها في حياتنا اليومية.

أما الدكتورة سماحة، والتي شاركت في بحث حديث عن العلاج المناعي للسرطان نُشر في مجلة نيتشر، فقد شرحت أنواع العلاج المناعي والعلاج المناعي الخلوي للسرطان وفوائد هذا النوع من العلاج موضحة المعوقات التي تحول دون انتشاره.

وأما الحلقة الثالثة فقد نُظّمت مع الدكتور هشام سلّام، مدير ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، قسم الجيولوجيا، التابع لجامعة المنصورة المصرية، وكان محور النقاش يدور حول كيفية اكتشاف حفريات الديناصور المصري «منصوراصورس»، والصعوبات التي تكبدها فريق العمل والتي انتهت بكشف عظيم نشرته مجلة نيتشر في عام 2018 وغطته مجلة للعلم في قصة صحفية استحوذت على عدد هائل من الجلسات التفاعلية لموقع المجلة.

وقالت داليا عبد السلام، رئيس تحرير مجلة "للعِلم": "أطلقت مجلة "للعِلم" برنامجها لدعم الخبرات العلمية المصرية والإعلام العلمي في نوفمبر من العام الماضي حيث استضافت ورشة عمل قدمها الدكتور ياسر عبدالعزيز عن المعايير الدولية للإعلام تبعتها حلقة نقاشية علمية مع الدكتور أحمد فرج علي عن نظريات الجاذبية الكميّة في يناير 2018. لا شك أن الإعلام العلمي يلعب دورًا رئيسيًا في توصيل العلوم للجماهير العريضة، ولكي يقوم الصحفي بعمله على أكمل وجه يحتاج إلى تنمية قدراته بشكل مستمر فيكون أكثر قدرة على فهم الأوراق العلمية وأكثر قدرة على تبسيطها وتوصيلها للجمهور العادي غير المتخصص وهو الهدف الرئيسي لمجلة "للعلم" توصيل جميع العلوم بشكل سهل وسلس للقارئ العادي".

وقد جذبت هذه الحلقات العلمية عشرات من الإعلاميين والمحررين والمترجمين العاللين بالفعل في مجال الإعلام العلمي والذين عبّروا عن سعادتهم بإتاحة هذا النوع من الحلقات النقاشية وطالبوا بزيادة أعدادها وتنوع مجالاتها.

وتشارك مجلة للعِلم إلى جانب سبرنجر نيتشر للمرةالأولى في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم الذي يشكل جزءً من معرض القاهرة الدولي للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات (Cairo ICT 2018)، وسيتم عرض حلقات النقاش التي تم نشرها سابقًا على مواقع التواصل الاجتماعي للمجلة.

و"للعِلم" هو موقع إلكتروني أسسته دار سبرنجر نيتشر للنشر بدعم ورعاية من المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، وهي أداة هامة لترويج العلوم والتعليم في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، ويقدم موقع "للعِلم" لزواره من متحدثي العربية آخر الأخبار العلمية من المنطقة العربية والعالم.