الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«معاشرة البهائم والزواج عبر الإنترنت».. فتاوى «سعاد صالح» المثيرة للجدل

كشكول

دائماً ما تثير الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، الجدل بسبب آرائها المثيرة للجدل داخل المجتمع المصري.

وأباحت أستاذ الفقه التي أحيلت للتحقيق بالجامعة، العام الماضي على إثر فتواها التي أجازت فيها معاشرة البهائم جنسيا، للرجل أن ينظر إلى شعر خطيبته وذراعها، مستندة بذلك إلى رأي للإمام أحمد بن حنبل، ما أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونرصد في التقرير التالي أبرز الآراء المثيرة لأستاذ الفقه المقارن..

 

رؤية قدم وذراع الفتاة المخطوبة

وقالت سعاد صالح بالأمس، أن هناك آراء فقهية تجيز للشاب المتقدم لخطبة الفتاة أن يرى شعرها وذراعيها والساقين وهذا الرأى عند الحنابلة، وهذا المذهب يمنح الخاطب الحق في رؤية ما يراه أثناء أعمالها المنزلية لكن الجمهور لم يقبل بذلك، وأنا مع رأي الحنابلة أن تظهر الفتاة شعرها وذراعيها وساقيها لطالب خطبتها دون خلوة ولكن في حضور الأهل.

 

معاشرة البهائم

فى العام الماضى فجرت سعاد صالح مفأجاة كبيرة، حول إجازة معاشرة البهيمة وفقًا لأراء الفقهاء، باعتبار أنه لا تكليف عليها وقالت أن هذا يسري على أي نوع من الحيوانات.

 

عرض المرأة نفسها للزواج على الانترنت 

وأكدت أستاذ الفقه فى إحدى فتواها، أنه يجوز للمرأة عرض نفسها لطلب الزواج على الانترنت، وهذا الأمر ليس بها أى مشكلة، مستدلة بأن السيدة خديجة عرضت نفسها على الرسول "ص" عن طريق إحدى صديقاتها، كما يمكن الأب أن يعرض ابنته على الشاب الصالح ولكن المهم في ذلك هو الصراحة.

 

ممارسة الجنس في الهاتف

كما قالت صالح، أن ممارسة الزوجة للجنس عبر التليفون مع رجل غير زوجها، "خطأ ولكن ليس زنا"، لافتة إلى أن الزنا لابد من وجود أربعة شهود "رجال"، كما نصحت هذه الزوجة بألا تصارح زوجها بذلك وتتوب عن فعلتها.

 

فسخ خطبة الفتاة الإخوانية 

وفى 2014 بعد إعلان جماعة الأخوان إرهابية، قالت أستاذ الفقه، بأنه يجوز للشاب أن يفسخ خطبته من الفتاة المرتبط بها، إذا كانت تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك من أجل الحفاظ على الأسرة والدين والعائلة والوطن.

 

جواز ترقيع غشاء البكارة

وعن رأيها فى ترقيع غشاء البكارة، إجازت أستاذ الفقه، ترقيع غشاء البكارة بنية طلب الستر، وبررت إباحتها له بقولها: "مجموعة من زملائى الأساتذة أقنعونى بالأدلة أنه حلال للستر، مستشهدين بحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أراد التستر على رجل جاءه معترفا بواقعة الزنا، لكنه أصر على فعلته فأقيم عليه الحد".

 

الاستبعاد من قوائم الظهور الإعلامي

وفى العام الماضى تحديدًا فى الخامس عشر من شهر نوفمبر، أعدت مؤسستى الأزهر والأوقاف، قائمة خاصة بأسماء الشخصيات المنوط بهم الإفتاء والظهور الإعلامى للحديث عن أمور الفتوى، وكانت ضمن المستبعدين منها، الأمر الذى أثار حفيظتها، ولتهاجم الأزهر هنا وهناك وتتهم الإدارة بأنها تقيد حرية المرأة.


الجامعة تحدد موقفها 

كانت حولت إدارة جامعة الأزهر الشريف الدكتورة سعاد صالح للتحقيق بعد فتوى معاشرة البهائم التى تراجعت عنها العام الماضى، وكان ظهورها الإعلامى مقيد بأوامر رئيس الجامعة.

وأضاف مصدر خاص من مجلس تأديب الأساتذة بجامعة الأزهر لـ"كشكول"، أنه لم يصل إليهم أى قرار يخص الدكتورة سعاد صالح سواء بتحويلها للتحقيق من عدمه، وإننا جاهزون لأخذ الأجراءات اللازمة فى حال تحويلها للتحقيق من قبل إدارة الجامعة بسبب فتواها الأخيرة.

 

 صالح عن فتواها الأخيرة

رفضت الدكتور سعاد صالح التعليق على الفتوى التي أصدرتها أمس الثلاثاء، واكتفت بأنها استندت في فتواها إلى رأي الإمام أحمد بن حنبل.