السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«إدارة وسلامة المنشأت» ندوة بالموسم الثقافى بـ«عين شمس»

كشكول

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالكلية بالتعاون مع مركز الأبحاث والدراسات والتدريب لناقلات الأمراض، ندوة بعنوان "إدارة وسلامة المنشأت"، فى إطار الموسم الثقافى لكلية العلوم جامعة عين شمس.

حاضر بها الدكتور خالد الخواص أستاذ الحشرات الإقتصادية بقسم وقاية النبات، ومدير وحدة الجودة بكلية الزراعة- جامعة  الأزهر، بحضور الدكتور اشرف عبد العاطي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،و الدكتور أمانى سليمان مديرة مركز الأبحاث والدراسات والتدريب لناقلات الأمراض، ولفيف من الأساتذة والطلاب بكلية العلوم.

وتناول " الخواص" الحديث حول بعض معايير الجودة وانها تحتاج إلى متابعة مستمرة حيث يجب متابعة وصيانة خطوط كهرباء الغاز وخلافه دون إنتظار حدوث مشكلة لتتم الصيانة، كما قدم بعض الإرشادات ما يجب فعله فى حوادث الحريق، محذراً فى حال سماع إنذار الحريق  من الخروج من مكان مغلق إلا بعد الإمساك بمقبض الباب فى البداية.

 كما أوضح بعض أسباب حرائق المنزل، ومنها وضع أسلاك الكهرباء تحت السجاد، فهذا يتسبب فى ارتفاع درجة حرارة الأسلاك وسهولة اشتعالها، وكذلك وضع عدة وصلات كهربائية فى نفس المشترك الكهربائى يتسبب فى إرتفاع ضغط الكهرباء و اشتعاله، مشيراً إلى أن أكثر الاماكن عرضة لحدوث حريق في المنزل هو المطبخ، فحين يحدث حريق داخل الفرن مثلاً لا يجب أن نفتحه ويتم غلق مصدر الغاز الموصل به  وكذلك حين يشتعل الزيت وهو على النار كل ما علينا فعله هو تغطيته.

 وشدد على أهمية حفظ ادوات إشعال النار بعيد عن الأطفال، محذراً المدخنين من شرب السجائر بعد تناول دواء منوم، أو ترك السيجارة مشتعلة.

وفى ختام الندوة تم فتح باب المناقشة حول بعض الأخطاء التى تحدث بسبب  عدم الوعى بطبيعة المواد المشتعلة مثل المواد الكيميائية فى المعامل ، وضرورة التوعية بتلك الأخطاء لما تسببه من خطر على المنشأت بشكل عام، وخطر على الأشخاص بشكل خاص.

كما تناولت الندوة توضيح أهمية الصيانة للمرافق والمبانى بشكل دورى، بالإضافة إلى حماية الأسرة فى حالات حدوث حريق- لاقدر الله- فى المنازل، و الأخطاء التى تحدث دون وعى من  المستخدم.