الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«شوقي»: لو خدنا موقف من مجاملات نقل المعلمين «هنتهاجم»

كشكول

 قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، يتطلب توفير البديل للطالب أولًا، وهو المتمثل في نظام التعليم الجديد أو الثانوية المعدل.

وأضاف الوزير، خلال كلمته بالحلقة النقاشية ضمن المؤتمر العربي الأول للتنمية المستدامة، والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، إن امتحانات الثانوية العامة الوهمية تباع على صفحات "شاومينج" بـ5000 جنيه: "أنا دخلت واشتريت امتحان علشان اعرف بيعملوا إيه، مش عايزين نحاسب الحكومة على الفسفوسة وندفع احنا فلوس للدروس الخصوصية والامتحانات الوهمية".

وأكد الوزير أهمية تغيير ثقافة المواطنين حول فكرة الدرجات والتنسيق وغير ذلك، وكذلك المحسوبية والمجاملات في مسألة نقل الطلاب والمعلمين، إذا كنا نريد التغيير الحقيقي، مشيراً إلي أن التنسيق يتسبب في أزمة، وأن الجامعات تستوعب الطلاب في أماكن خاطئة، وأن تكلفة الإصلاح صعبة، ولا بد أن للجميع أن يتحمل: "محتاجين الإعلام يساعدنا ويقف معانا ومايمشيش وراء مدرسة العناوين البراقة".

ولفت إلى أن "عجز المعلمين، والكثافات الطلابية"، كلمتان محببتان إلى وسائل الإعلام، ولكن لا أحد يسأل من أين جاءت هذه الكثافات؟: "فيه مدارس فاضية، وفيه معلمين عايزين يشتغلوا جنب البيت بس، وفيه مجاملًا بتحصل في نقل المعلمين والطلاب، لكن لو خدنا موقف وقولنا بلاش مجاملات هيكون الوزير مكروه ويتهاجم".

وأكد الوزير أن المدرسة في الوقت الحالي لا تؤدي دورها، ولعودة دور المدرسة لا بد أن يعود دور المعلم كذلك، وهذا يحتاج إلى مرتبات أعلى: "احنا عايزين نحدد أولوياتنا".