السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

محمد عبد العزيز: المنظومة الجديدة للتعليم «هشه» من بدايتها

كشكول

قال الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية، بكلية تربية بجامعة عين شمس، إن المنظومة الجديدة للتعليم منظومة "هشه" من بدايتها، ولم تبنى على أساس علمي أو تربوي، والدليل على ذلك لو تم عمل استبيان للطلاب والمدرسين وأولياء الأمور لوجدنا نتيجة سلبية، ووجدناهم لا يعلمون شيء.

وتساءل أستاذ العلوم والتربية، هل تلك المنظومة ستصبح مجرد تجربة أم أنها واقع؟، فالوزارة لديها تردد وتخبط في القرارات، مما خلق حالة من عدم المعرفة، مضيفاً لكي يتم عمل منظومة تعليمية جديدة يجب أن نغير فلسفة التعليم فيجب أن تكون نابعة من الواقع، ولكن ما تم الإعلان عنه ليس له علاقة بالواقع، وذلك إن دل يدل على عدم وجود خطه من الأساس.

وأضح عبد العزيز، إذا كان لدينا خطة يجب أن يكون لها إجراءات مرتبطة بالواقع وليس مجرد شعارات، موضحا لقد طالبنا تكرارا عقد حوار مجتمعي قبل الإعلان عن المنظومة وتطبيقها ولكن الوزير قرر أن ينفرد بقراره دون أن ينظر لمن حوله.

وفيما يخص التابلت قال الدكتور محمد عبد العزيز: لا يمكن عمل امتحان الكتروني من خلال التابلت قبل أن يتم تدريب الطلاب على كيفية استخدامه وشكل الامتحان لكي نضمن أن الطالب قادر على التعامل مع التابلت ومحتواه وكيفية أداء الامتحان من خلاله.

وأكد، أن التابلت ليس له فائدة من البداية فهو لم يختلف عن الكتاب في محتواه من مناهج وغيره وما تم أن الوزارة استبدلت الكتاب بنسخة إلكترونية من خلال التابلت.