الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

كليات الأزهر الشرعية تصارع لنيل الجودة.. والعمداء: الثقافة والتكنولجيا والتواصل المجتمعى الحل

كشكول


تسعى جامعة الأزهر للدخول فى التصنيف العالمى للجامعات بقوة، وتسعى لتحقيق تلك الخطوة من خلال الحصول على شهادات الجودة والاعتماد لأكبر عدد من كليات الجامعة التى يصل عددهم 73 كلية فى 26 محافظة مصرية، ما بين الكليات الشرعية والعربية والعلمية للبنين والبنات.

وبدأت إدارة الجودة والاعتماد خطتها من العام الماضى، ونجحت فى الحصول على الشهادة لأكثر من 8 كليات كان من بينهم 4 شرعية وعربية لأول مرة فى تاريخ الجامعة، وهذه الخطوة كانت مؤشرًا كافيًا لإعلان جامعة الأزهر عن نفسها كواحدة من أعرق الجامعات المصرية.

الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف

تحرص إدارة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بتفهنا الأشراف للبنين، على الظفر بشهادة الجودة والإعتماد من هيئة الجودة، وذلك بعد تقديم كافة أوراق الإعتماد من خلال الأنشطة التى تقدمها الكلية.

ونجحت الكلية خلال النصف الاول من الموسم الثقافى الحالى، بإقامة العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، ما بين دورات ريادة أعمال للطلاب ومناقشة أسس تعليم جديدة ومختلفة بالكلية للوصول إلى أفضل تجربة نمموذجبة فى التعليم.

وأكد الدكتور عبد الحليم منصور، عميد الكلية، على أن إدارة الكلية تجتمع أسبوعيًا بإدارة الجودة لبحث مستجدات الأمور ومناقشة كافة المسائل المتعلقة بالملف، للوصول إلى المشاكل ومحاولة حلها وإزالة العوائق التى يمكن أن تظهر وتعيق الحصول على الشهادة.

كما أن الكلية تقدم العديد من دورات الحاسب الألى لطلابها، وتسعى دومًا فى خطتها التعليمية لنشر ثقافة التكنولجيا المتقدمة بين الطلاب، وهذا ما يعزز فرص الوصول إلى الشهادة دون عوائق خلال الفترة القادمة.

الإقتصاد المنزلى بطنطا

لمع نجم كلية الإقتصاد المنزلى بطنطا بين كليات البنات بجامعة الأزهر، خلال الأونة الأخيرة، من خلال إقامة الدورات التدربية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشكل مكثف، حيث أنه لا تنهى إدارة الكلية أسبوعًا الإ بتنظيم دورة جديدة لتعلم شئ جديد.

وركزت إدارة الكلية مجهودتها، فى تنظيم كافة الدورات التدربية الهامة، والتى تدور حول التعلم الواقعى بعيدًا عن المناهج، والدخول فى عالم التكنولجيا، وتدريب الطلاب على التعامل مع كافة أمور الحياة، بحيث يكون الطلاب قادرين على مواجهة تحديات المجتمع بعد تخرجهم، كما أنهم تفتح أمامهم أبواب لسوق العمل.

وتؤكد الدكتورة ناهد سامى، عميد الكلية، أن إدارة الجودة تقدم العديد من الملفات الهامة وتناقشها الكلية من أجل التواصل الخارجى مع المجتمع لزيادة فعالية ظهور الكلية على كافة المستويات وتحسين صورة الكلية أمام المجتمع ككل، خاصة وأن إدارة الهيئة العامة للجودة والاعتماد تبحث كافة المجالات الخارجية.

وقدمت الكلية، العديد من الدورات المهتمة بدور الطلاب وتعاونهم المجتمعى فى الخارج، وذلك لتخريج دفعات منهم قادرة على إدارة الأزمات وبناء الأسر والمجتمعات.


الدراسات الإسلامية للطالبات بالمنوفية

تأتى من بعدي متذيلة قائمة المرشحين للحصول على شهادة ضمان الجودة والاعتماد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للطالبات بالمنوفية، والتى تسعى على إستحياء فى إتخاذ  الاجراءت اللازمة للحصول على الشهادة بتقديم كافة الخدمات الطلابية اللازمة.

وبدأت الكلية فى تطوير البنية التحتية، بعد إجراء الصيانة الدائمة لمبنى الكليات والمبانى الفرعية له، كما تسعى لتوفير كافة سبل الراحة للطالبات من خلال إنشاء المظلات الخاصة بدلًا من الامتحان فى الخلاء.

كما أن ادارة الكلية برئاسة الدكتور سعيد جمعة، عميد الكلية، أكد على أن الندوات والدورات التثقفية التى تقيمها الكلية، تعتبر أحد أهم الركائز التى سنخطو من خلالها للحصول على شهادة الجودة والاعتماد، ونحن لا زلنا قادرين على تقديم المزيد من الجهد للحصول على الشهادة التى ستعكس مجهودتنا أمام إدارة الجامعة