الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

5 طرق غير تقليدية تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة

كشكول

التركيز وقت المذاكرة من الأمور صعبة المنال بالنسبة للكثير من الطلبة، وبحسب موقع "فسيولوجي توداي"، هناك طرق من خلالها يمكن أن تتحصل على معلومات كثيرة ومن خلالها توفر الوقت والجهد، كل هذا من خلال خطوات بسيطة بالتزامن مع امتحانات "الميد ترم"، على النحو التالي:

-قبل الذهاب للمذاكرة إشبع جسمك بكل ما يحتاجه من تناول طعام أو مشروبات، ثم ارتدي الملابس المناسبة لأجواء مذاكرتك حتى لا تشعر بالبرد أو الحرارة، وحضر كل ما تحتاجه بجانبك من وجبات خفيفة وماء حتى لا تضطر للقيام أثناء المذاكرة بما يفقدك تركيزك.

-هناك روائح معينة تعرف بأنها تساعد على تنبيه العقل وتزيد من قدرتك العقلية لفترات أطول، فعن طريق استنشاقها يمكن أن تحسن ذاكرتك، تلك روائح الليمون والفانيليا والنعناع.

-بالأكسجين الكثير تستطيع التركيز في المذاكرة، فعن طريق إمداد المخ بالأكسجين تستطيع المذاكرة بسهولة، بجانب تجنب الجلوس أو الوقوف ساكنا لفترات طويلة، وعندما تحصل على فترة راحة من المذاكرة لابد من التركيز في ضرورة التحرك والتجول في أرجاء الغرفة، ثم خذ بعض الأنفاس العميقة لزيادة تدفق الأكسجين إلى المخ، حتى تساعد عقلك على التركيز من خلال التخلص من الشد الموجود في الجسم وإزالة التوتر العقلي والجسماني.

 -لاعب عقلك الباطن من خلال تكرار جملة "أنا مركز جدًا"، مع التأكيد على كلمة جدًا، ثم أغمض عينيك حتى لا تتشتت بصريًا، ومن خلال تكرار هذه الجملة بصوت عالي لمدة خمس دقائق يتخذ العقل الباطن هذا التأكيد كحقيقة إيجابية تحسن الصورة عن الذات من خلال عملها بشكل يومي.

-"حدث عقلك"، فعندما تشعر أنه قد هرب عقلك منك وتسيطر عليك حالة عدم تركيز أثناء المذاكرة تحدث مع عقلك كأنه إنسان وأطلب منه العودة هنا من جديد، ثم رددها عدة مرات وعاود المذاكرة من جديد.