الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

8 أشياء تجعل طفلك يشعر بالاستقلالية

كشكول

واحدة من أفضل المعالم التنموية للطفل هو شعوره بأنه يتحكم في مصيره، فإحساس الطفل باستقلاله في عمل شيء لنفسه بيده يعطيه حافز قوي، وإحساس بالرضا، فإذا قام طفل في عمر السنتين بشيء لنفسه تجده شاعرًا بفخر يعطيه طاقة إيجابية كبيرة.

 

وهناك عدد قليل من الأشياء التي يمكن للأطفال أن تقيم بها بأنفسهم، ومن المهم أن يبدأوا في تولي هذه المهام مهما كانت صغيرة لأنها تساعدهم على فهم أهمية الاستقلالية، لذلك هناك أشياء تجعل طفلك يشعر بالاستقلالية منها:

 

1-اسمح لهم بتقليب صفحة كتاب ما

هي حركة بسيطة لكنها مهمة، فإشراك طفلك معك وقت القراءة يدير صفحات الكتاب، يجعله يمسك الكتاب مثلك، والهدف هنا هو ببساطة جعلهم يشعرون وكأنهم يمليون وتيرة النشاط بدلًا من الجلوس بشكل سلبي كما تفعل ذلك لهم.

 

2-الثناء على جهودهم

القيام بشيء من تلقاء نفسه لأول مرة مثير بالنسبة له، لذلك قم بتشجيعهم بكلمات مثل "هذا مدهش، شاطر، برافو انت ولد ذكي"، فبمجرد إنجاز المهمة يجعل الأطفال الصغار عمليا مليئين بالفخر في ما حققوه.

 

3- اطلب منهم تناول الطعام مثل الكبار

حاول في تقديم أطعمة متنوعة، إعطاء الطفل اختيار ما سيأكل، كما أن هذا يمنحه شعورًا كبيرًا باختيار ما يريده لتناول العشاء، تمامًا مثل البالغين، كذلك اترك له الخيار أن طفلك يشعر وكأنه يتحكم في خيارات العشاء، وبهذا يجد نفسه أمام فرصة تعطيه القدرة على اتخاذ القرارات ليس فقط لنفسه، ولكن لجميع أفراد الأسرة.

 

4- اطلب من أطفالك اختيار الزي الخاص بهم

ارتداء الملابس بنفسه هو علامة فارقة رئيسية لديه، في حين أن معظم الأطفال لن يتقن هذه المهارة حتى المرحلة الابتدائية، ولكن يمكنك زرع البذور من خلال طلبه منه أن يقرر ما هو الزي الذي يريد ارتداءه لهذا اليوم.

 

5-التركيز في اعتماده على نفسه في أشياء بسيطة

إذا وضع الطفل حذاءه الأيسر بشكل خاطيء ضعه على يمينه دون انتباه منه، كذلك إذا سحبت الطفلة قميصها وستقوم بالأزرار قم بتشجيعها على الاستقلال بدلًا من طفل متردد من خلال تقسيم المهمة إلى النصف.

 

6-اطلب منهم الحصول على وجبة خفيفة بيدهم

التركيز على جرار سهلة الفتح من المعجنات، وأطباق من التفاح المغسول، وغيرها من الخيارات الصحية على رف منخفض في مخزن الطعام الذي يمكن أن يصل إليه، وعندما يحين وقت وجبة الطعام، أخبر طفلك أن يسترجع وجبة خفيفة من الرف، حيث هناك أطفال يستمدون الرضا الحقيقي من التغذية الذاتية.

 

7-اطلب منهم أن يرسموا لك صورة

من خلال شكل في كتاب أنشطة، يمكن للطفل أن يلونه في حين أن الفنون والحرف اليدوية قد لا تصطاد نشاط بناء الاستقلالية، إلا أن مفهوم "صنع شيء ما" يرتبط بفكرة الحكم الذاتي.

 

8-دع الطفل ينظف أسنانه بنفسه

يجب عليك متابعة الطفل أثناء عملية تنظيف أسنانه حتى سن الرابعة تقريبًا، ولكن إذا كنت ترغب في تتبع إحساس الطفل بالمسؤولية الشخصية، فدعه يطبق الجل على الفرشاة، والفرشاة على فمه.