الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مخترع غواصة لـ«كشكول»: تكلفتها لا تتعدى ٤٠ ألف جنيه

كشكول

يعمل محمد هشام، الطالب بالمعهد التكنولوجى العالى بمدينة العاشر من رمضان، منذ عام كامل، وضمن فريق مكون من ٥ أفراد، على تصميم غواصة تتمتع بقدرات كبيرة على التنقيب فى أعماق تصل إلى ٢٠ مترًا تحت سطح المياه، بما يفوق الإمكانيات المتوافرة فى نظيراتها حاليًا.

وقال "هشام"، إن فكرة عمل الغواصة قائمة على نظام تحكم عن بعد بشكل إلكترونى، فمن خلال جهاز حاسب آلى يمكن لشخص بعيد عن موقع التنقيب تحت سطح المياه توجيه الغواصة إلى أى وجهة يريدها، دون الحاجة إلى غواص بشرى.

ويمكن للغواصة كذلك، وفق طالب العلوم والتكنولوجيا، أن ترصد صورًا دقيقة تحت الماء للعينات المراد التقاطها، أو المواسير المكسورة، وذلك عن طريق كاميرات تصوير مثبتة على جسمها الخارجى، كاشفاً أن تكلفة تصميم الغواصة لا تتعدى ٤٠ ألف جنيه، وهو مبلغ أقل بكثير عن تكلفة الاستعانة بغواصين بشريين، والتى قد تصل إلى ما بين ٥ و١٠ آلاف جنيه فى عملية الغوص الواحدة، فضلًا عن قدرتها على الوصول إلى أعماق أكبر مما يمكن للغواص الوصول إليه، ما يجعلها إضافة قوية وجيدة يمكن استخدامها فى محور قناة السويس، وغيرها من المشروعات القومية التى تحتاج إلى الغوص، بأقل تكلفة ممكنة وأعلى كفاءة.

وتابع: «مكونات الجهاز بالكامل صنعت وجمعت محليًا، ولم نستورد أيًا منها، خاصة أنها مكلفة للغاية فى ظل انخفاض قيمة الجنيه مقارنة بالدولار».

الفكرة ذاتها انتبه إليها يوسف أيمن، الطالب بالصف الثانى الثانوى، الذى رغم عدم استطاعته المشاركة بشكل رسمى لعدم إدراجه فى أحد المراكز الاستشكافية التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إلا أنه تواجد فى المعرض، من أجل أن يجد له فرصة العام المقبل، باختراعه «غواصة طائرة».