الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"شوقي" يشرح أهمية قاعدة البيانات "سايفال" للباحثين

كشكول


قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ورئيس بنك المعرفة المصري، إن البنك أتاح للباحثين ومتخذي القرار أكبر قاعدتي بيانات في العالم؛ لرصد وتحليل اتجاهات البحث العلمي في كل الجامعات على مستوى العالم، هما: "سايفال وكلاريفيت".

وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن قاعدة البيانات "سايفال" على سبيل المثال، تحتوي 2 بليون معلومة عن البحث العلمي في العالم، مايساعد الباحثين على معرفة نقاط القوة والضعف في الأبحاث المقدمة من الحامعات المصرية، وضبط اتجاهات الأبحاث لتواكب التقدم العالمي، الأمر الذي يترتب عليه الارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية عالميا.

وتابع شوقي، أن الأساتذة المصريين لهم جهد كبير في مجال البحث العلمي، خاصة هي مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، ولكنهم يعانون من عدم الترويج لهذه الأبحاث بالخارج عن طريق النشر في الدوريات العلمية، ما يجعل الجامعات في الخارج لا تشعر بالتأثير المصري في مجال البحث العلمي.

وأوضح أن بنك المعرفة المصري أتاح للباحثين المصريين نشر أبحاثهم باللغة العربية، لافتا إلى دخول 19 جامعة مصرية في التصنيف العالمي هذا العام.

واستطرد، أن بنك المعرفة يخدم الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الجامعة ومن ثم الدراسات العليا، ليشكل أرضية معرفية للمجتمع المصري القائم على المعرفة.

وأكد شوقي، أن تطوير منظومة التعليم سواء قبل الجامعي أو الجامعي، يسير بخطى متسارعة جدا، وبدأ بتغيير اتجاه الاجيال الجديدة بعد تدشين نظام التعليم الجديد، وخلال أيام قليلة سيرى طلاب الصف الأول الثانوي تأثير دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية والامتحانات.

ولفت إلى وجود تعاون مع وزارة التعليم العالي؛ لإدخال عامل التكنولوجيا لجامعات مصر، والاعتماد على بنك المعرفة بالنسبة للطلاب والأساتذة.

وقال إن منصة التعلم الإلكتروني المستخدمة في المرحلة الثانوية ستمتد للجامعات من خلال نفس المحرك، وخلال عام أو عامين ستحدث طفرة كبيرة في منظومة التعليم ككل، مؤكدا أن ما يحدث حاليا عمل ضخم جدا.