الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«القواقع نماذج لدراسة البيولوجيا العصبية» ورشة عمل بمعهد تيودور بلهارس

كشكول

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، أهمية الدور الذى تقدمه بعض المعاهد البحثية التابعة للوزارة فى مجال الصحة، وفى هذا الإطار نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة الدكتورة وفاء قنديل، فعاليات ورشة العمل الأولي لمعمل الرخويات الطبية تحت عنوان "القواقع كنماذج لدراسة البيولوجيا العصبية وكمؤشرات حيوية للتغيرات في الأنظمة المائية وكعائل وسيط للأمراض"، وذلك في إطار برنامج التعاون المصري الأمريكي، الذي تنفذه الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية، وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وأشارت "قنديل" إلى أن الورشة تهدف إلى إبراز الدور المهم لقواقع المياه العذبة، كنماذج لدراسة آليات عمل الجهاز العصبي، وفهم بعض العمليات المتعلقة به، مثل الذاكرة والتعلم والسلوك، مضيفةً الورشة تناولت دور القواقع في نقل بعض الأمراض الطفيلية، مثل البلهارسيا والدودة الكبدية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام القواقع كمؤشرات حيوية بيئية لتلوث بيئة المياه العذبة بالملوثات الكيميائية والعضوية.

شارك في إلقاء محاضرات ورشة العمل د. مارك ميلر أستاذ التشريح والبيولوجيا العصبية بجامعة بورتوريكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ود. محمد حبيب الباحث بمعمل الرخويات الطبية بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، وعدد من الباحثين من معامل الرخويات الطبية والكيمياء الحيوية وبحوث البيئة بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث، ولفيف من الأساتذة والباحثين بالجامعات ومراكز البحوث المصرية.