الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. جامعة مطروح تشارك لأول مرة بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

من الحدث
من الحدث


شاركت جامعة مطروح، أمس الخميس، في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر، برئاسة وبحضور الدكتور محمد إسماعيل عبده، القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح وفي إطار حرص كلية السياحة والفنادق على المشاركة في الفعاليات والأحداث الدولية.

وشاركت كلية السياحة والفنادق جامعة مطروح برئاسة السيدة الأستاذة الدكتورة دلال عبد الهادي، القائم بأعمال عميد كلية السياحة والفنادق في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار بعدد من الأفكار والابتكارات المتميزة، وتكون الفكرة الأولى هي: "MATROUH IMAP" باستخدام الـ GPs وتعني أول خريطة تفاعلية في السياحة بمحافظة مطروح.

حيث تتضمن كافة الأماكن السياحية الخاصة بمطروح، الفنادق السياحية، الشواطئ السياحية وأماكن النشاطات المتنوعة، والفكرة الثانية هي: Funny And" Interesting Souvenirs"، وتعني أن يكون هناك هدية تذكارية عن آثار مصر وخاصة محافظة مطروح، وتتواجد على كل هدية تذكارية "QR code" وتقدم معلومات مختلفة عن هذه الهدية وتوضح تاريخها.

وأشار الدكتور محمد إسماعيل، إلى أنه شارك بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار عدد 9 طلاب بكلية السياحة والفنادق وهم: صلاح سامح، محمد سعيد، أحمد عبد الرحمن، لؤي أيمن، أحمد حسين، محمد عزمي، زهرة علاء، تقى محمود ونادين خالد، وشارك أيضاً السيد الأستاذ الدكتور باسم أبو العلا، السيدة الأستاذة وسام فكري والسيد الأستاذ تمير أحمد خفاجي، وهذه هي المشاركة الأولى لكلية السياحة والفنادق وجامعة مطروح في معرض دولي على أرض مصر.

وأكد، إن جناح كلية السياحة والفنادق بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار نال إعجاب كافة الزائرين، لوجود كافة الأفكار المبتكرة والمتنوعة.

ويذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، افتتح فعاليات معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويستمر لمدة يومين من 8 إلى 9 نوفمبر الجارى، ويقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السيدة الأستاذة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، مدير الكلية الفنية العسكرية، سفير دولة جنوب السودان والعديد من الوزراء الحاليين والسابقين رجال الصناعة والاستثمار وكبار الشخصيات ورؤساء المعاهد المصرية وبعض رؤساء الجامعات المصرية.

واستعرض المبتكرون والمخترعون، ومراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد البحثية، وطلاب الجامعات، والتعليم قبل الجامعى، وجمعيات رعاية المبتكرين، والشركات التكنولوجية الناشئة ابتكاراتهم على زوار المعرض.

وشاركت العديد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية بابتكارات متميزة في المجالات المختلفة، وشاركت دولة جنوب إفريقيا بعدد من الابتكارات، كما شهد المعرض ممثلين عن وزارة البحث العلمي في دولة جنوب إفريقيا، والهيئات الراعية للابتكار مثل هيئة التكنولوجيا والابتكار، والهيئة القومية لتمويل البحوث فى جنوب إفريقيا، كما أن هناك مشاركة من بعض الجامعات الأمريكية كجامعة ستانفورد ومؤسسة AUTM والجامعات والمعاهد المصرية.

وحضر معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار هذا العام عدداً من الوزراء، ورجال الدولة، والمستثمرين ورجال الأعمال والبنوك ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أكثر من 600 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي لأكثر من 160 ابتكار من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا، وعدد 50 مشروع من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، وأكثر من 50 ابتكار من الابتكار المجتمعي للأفراد، ومشاركة أكثر من 55 مشروع من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي، ومشاركة 14 مشروع من التحالفات التكنولوجية، وأكثر من 100 ابتكار من مدارس STEM والمراكز الاستكشافية، و50 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 50 مشروع من مشروعات التخرج، وأكثر من 30 مشروع في مجال الفنون والثقافة العلمية، فضلًا عن جناح خاص للأطفال لعرض أفلام علمية ثلاثية الأبعاد 3D وعرض استخدامات الفيزياء في الحياة اليومية، كما تم إضافة هذا العام جناح تكنولوجيات المستقبل والذي يحتوي على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتكنولوجيات المالية.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، خلال افتتاح المعرض، أن تنظيم مثل هذه المعارض يدل علي رعاية الدولة للمبتكرين من الشباب، مشدداً على أهمية دعم الابتكار في مصر وتسويق المنتجات الابتكارية.

وأكد على ضرورة أن يكون مؤتمر القاهرة للابتكار عالمياً وأن يوضع على الأجندة الدولية للابتكار، مؤكداً إن أكاديمية البحث العلمي لها دور ومجهود كبير في دعم الابتكار في مصر، موضحاً أن أكثر من 5 آلاف زائر يترددون عليه للاستفادة منه بشكل كبير.