الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية» مؤتمر لجامعة جنوب الوادي

كشكول

أعلن الدكتور عباس محمد منصور، رئيس جامعة جنوب الوادي، افتتاح مؤتمر كلية الآداب بقنا في الفترة من 11 إلي 13 نوفمبر الجاري، تحت عنوان "العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية"، موضحاً أن محاور المؤتمر هذا العام قد تنوعت بين العربية وعلوم الدين، والعربية والنظريات اللغوية والنقد الأدبي، والعربية ووسائل الاتصال، والجديد أن باب المشاركة مفتوح لكل الدراسات البينية مع لغتنا العربية وآدابها.

بينما أضاف الدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس المؤتمر، أن عدد الدول المشاركة في فاعليات المؤتمر أكثر من عشر دول عربية وإسلامية وهي: جمهورية مصر العربية الدولة المضيفة، و "السودان، وسلطنة عمان، ونيجيريا، والعراق، والجزائر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وتشاد، وماليزيا، والمغرب، وباكستان، والإمارات العربية".

في حين أكد الدكتور محمود النوبي أمين المؤتمر، أن أبحاث المؤتمر قد تناولت موضوعات شتى تاريخية وفكرية وثقافية وقانونية وأدبية ونقدية.. وغير ذلك، ليدور جميعها في فلك اللغة وعلومها، والدراسات البينية معها.

ومن البحوث المشاركة يأتي بحث طامي دغليب من المملكة العربية السعودية مشارك ببحث وعنوانه: "الشّعرية العربية بين التّراث والحداثة"، والدكتور سلمان عباس عبد والأستاذ المساعد أحمد خالد محمود من العراق بحث بعنوان "البُعْدُ التَّأْرِيْخِي في التَّقعِيدِ النَّحْوِي عِنْدَ سِيْبَوَيه"، والدكتور أيوب شيخ أحمد الرفاعي من نيجيريا بحث بعنوان "القضايا الاجتماعية في شعر أبي يسرى، دراسة أدبية تحليلية".

كما يقدم الدكتور سليمان قوراري من الجزائر بحث بعنوان "تجديد الخطاب الديني لحقوق وحريات الإنسان على ضوء القراءة التأويلية للنص القرآني"، والدكتورة أمل مكي عبد الرحمن بابكرمن السودان بحث بعنوان "مساهمة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في التنمية الاقتصادية بمدينة رفاعة، السودان (1015- 2017م)".