الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

رسائل الأمام الأكبر العشر لطلاب الأزهر خلال حفل تكريم الأوائل

الأمام الأكبر أحمد
الأمام الأكبر أحمد الطيب


حرص الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، خلال حفل تكريم أوائل الشهادات الإعدادية والثانوية الأزهرية، الذى أقيم بمركز الأزهر للمؤتمرات، بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، على توجيه بعض الرسائل الهامة لطلاب الأزهر خاصة ولكل المصريين عامة عن طلاب الأزهر.

ويرصد كشكول الرسائل العشر التى تحدث عنها شيخ الأزهر.

1- الطالب الأزهري في المرحلة الابتدائيَّة والإعداديَّة والثانويَّة يدرس كل المواد التي يدرسها الطالب في مدارس التربية والتعليم ثم يتحمَّل الطالب الأزهريُّ عبئًا استثنائيًّا أثقل ورُبَّما أعمق دراسة، وهو: المواد الأزهريَّ ولذلك هم طُّلاب من نوع استثنائي مُتميِّز


2- الطلاب يقع عليهم الكثير من المعاناة بسبب نوعية المناهج التي يلقاها الطالب الأزهري في التعليم ما قبل الجامعي، وهذا يجعلهم أقوى وأذكى فى التعامل قادرين على التحديات التى تواجههم.


3- الطالب الأزهرى يحمل منهج يحرص على دراسة الإسلام دراسة مجرَّدة خالصة لله وللعلمِ والحقِّ، وليست دراسة موجَّهة بأجنداتٍ أو سياساتٍ أو أموال موظَّفة لخدمة أغراض ومصالح ليست من العِلم لا في قليلٍ ولا كثير.


4- الطالب الأزهرى يدرس منهجٌ يعتمدُ على ثقافةِ الحوار، وقبول الرأي والرأي الآخر، بل الآراء الأخرى، دون تكفير ولا تفسيق ولا تبديع، ما دام لهذا المذهب أو ذاك سند من كتابٍ أو سُنَّة أو إجماع أو قياس.


5- المنهج  الذى يتلقاه الطالب هو منهج تربوي حواريّ يُرسِّخ في ذهنِ الطالب الأزهريّ منذ طفولته مبدأ شرعيَّة الاختلاف منذُ اليوم الأوَّل في دراستِه بالصَّف الأول الإعدادي، وحتى آخر يوم من دروس الصف الثالث الثانوي.

 

6- يُصاحِب طلاب الأزهر في دراستهم أربعة مذاهب على مدى سنواتٍ ست، وهم ما بين الثانية عشر والثامنة عشر من عمرهم لاشكَّ يصيغ عقولهم ووجدانهم صياغة وسطًا تجنِّبهم الانغلاق والاستقطاب والوقوع في براثن الفِكر المتشدِّد والمتطرِّف، والانغلاق في مذهبٍ واحدٍ يَراهُ المتطرِّف هو المذهب الصَّحيح، وغيرهم باطل وضلال، ويرى المتمذهب به مارقًا من ربقة الإسلام، حلال الدَّم والمال والعرض.


7- تاريخَ المسلمين قديمًا وحديثًا قد ابتُلي بمذاهب مُنحَرِفة تجنح للعُنفِ والتَّشَدُّد والتطرُّف، وتكفير المذهب أو المذاهب المخالفة، ولكن من الجهل الفادح أن يقال: إن هذا الانحراف هو السمة الغالبة على تُراث المسلمين.

8- عليكم أن تعتصموا بالأخلاق، وتتحلوا بالعلم، وأنبِّهكم إلى زيادة الجد والعمل، وألا ترهنوا عقولكم لدُعاة الشر والتخريب، ابتعدوا عنهم وعن مغرياتهم المادية والخِدْميَّة بُعد الطَّيِّب من الخبيث.


 9- أُسرتكَ أرسلَتك للجامعة للعلم، والتفرُّغ لتحصيله آناءَ اللِّيل وأطراف النهار، واحرصوا على أوقاتكم ولا تضيعوها في الثرثرة والأحاجي والسَّهر فيما يضر ولا يفيد.


10- اعلموا أنكم إن أعطيتم العلم كل وقتكم فسوف يعطيكم بعضه فقط، وإن أعطيتموه بعضكم فلن يعطيكم شيئًا.