رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

فى منتدى شباب العالم.. كيف نبني قادة المستقبل؟

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 01:06 م
كشكول
هدير القاضي
طباعة

 

انطلقت النسخة الثانية من فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، وتستمر حتى 6 نوفمبر الجاري، بمشاركة 5000 شاب من 160 دولة، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، لمناقشة قضايا الشباب في إطار محاور السلام والإبداع والتنمية.

 

ويضم جدول جلسات المنتدى وفق ما أعلنه الموقع الرسمي له، 30 جلسة، مقسمة إلى 18 محورًا، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الإفريقية، بجانب حفلي الافتتاح والختام، وورش العمل تسبق عقد الجلسات.

 

ومن بين المحاور التي يتم مناقشتها كيفية بناء قادة المستقبل، التي تعد من أصعب الأمور التي تواجهها الدول في ظل التغييرات السريعة التي تشهدها المنطقة، ولإيجاد أساليب حديثة لبناء قادة المستقبل علينا أن نفكر بطرق جديدة نطور من خلالها منظومة مهارات قيادية جديدة تساعدنا في أن يبدع قادة المستقبل في أعمالهم، وتتمثل تلك الطرق والمحاور في:

 

1- برامج تدريبية متكاملة:

من الضروري وضع برامج تدريبية متكاملة لإعداد وتأهيل وتنمية خبرات ومهارات قادة المستقبل تتضمن دورات تدريبية متخصصة في فنون الإدارة والقيادة سواء داخل الوحدة أو خارجها.

 

2- التدريب:

يجب أن تهتم الدول بتدريب قادتها كل منهم في تخصصه، لكي يتمكن من تطوير ذاته وإحداث طفرة نوعية في مجاله، فضلا عن مهاراتهم في تحليل العمل وحل المشاكل وإحكام السيطرة

 

وتتوقف نجاح التدريب على مدى قدرته على إكتساب بعض أو كل المهارات التي تؤهلهم لأداء أعمالهم بكفاءة عالية.

 

3- المادة العلمية:

من المواد المهمة التي تخبره بأسس السلوك الإنساني الفردي والجماعي ودوافعه، بجانب أسس البحث العلمي والرقابة والمتابعة وأساليب القيادة.

 

4- الأساس العقائدي والأخلاقي:

من خلال التزكية والأخلاق والتفكر والتأمل في الكون والحياة والخلق والنفس، علاوة على التعرف بأساسيات الأدب والذوق العام.

 

5- بناء العقل والوعي:

لن يتم ذلك إلا بدراسة المنطق والفلسفة والتاريخ وتعلم الإبداع وقواعد التفكير، وفهم منهجية التغيير وقواعد النجاح وفلسفة القيادة، بحيث لا تقبل أي رأي بدون تفكير وتأمل.

 

6- إدارة الذات:

عليك تحديد أهدافك في الحياه، وفهم أولوياتك، وتعلم قواعد ضبط النفس والتحكم في سلوكياتك، مراجعة الرغبات والميول والمهارات الشخصية باستمرار، على أن يتم إدارة الوقت بفعالية والتوازن بين الأهداف القريبة والبعيدة.

 

7- فن بناء العلاقات:

من الضروري دراسة فن التعامل والاستماع مع الأشخاص، وتعلم كيفية بناء الأسرة وتربية الأولاد، بجانب تعلم فن بناء فريق العمل وإدارة العمل الجماعي.

 

8- فن التأثير:

من خلال تعلم فن الحوار والإقناع وتحليل الشخصيات والتعامل مع الأنماط المختلفة، والثقة بالنفس وسيية التحفيز

 

9- فن الريادة:

لا تغفل عن العمل وضوح أمام أنظار الجميع وتجنب الشائعات، وتعلم فن الإلقاء والمقابلات الإعلامية وتشكيل صورتك أمام الناس، فضلًا عن محاولات تحليل الواقع وقراءة المستقبل، وعدم التردد عما تقوله.

 

10-تعلم مهارات الإدارة:

وذلك عن طريق التخطيط الاستراتيجي ودارة الاجتماعات والتفاوض لإتخاذ القرار المناسب

 

11-التدريب العملي:

المحاور أساس التدريب العملي، من خلال محاورة العلماء والدعاة والمفكرين، وحضور الجلسات والمناقشات ولقاء الشخصيات البارزة، متابعة الصحف والمجلات الدورية، وزيارة مختلف الدول للتعرف على حضاراتها.

موضوعات قد تعجبك

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads