الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"فريد" يناقش أهم جوانب البورصة المصرية مع طلاب جامعة المستقبل

كشكول

نظمت جامعة المستقبل محاضرة لـ"محمد فريد" رئيس البورصة المصرية واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية، لطلاب كلية "اقتصاد وعلوم سياسية" عن البورصة المصرية بعنوان "العجز المزدوج وتأثيراته على الأسواق المالية.. من الأسواق الناشئة إلى مصر" في مسرح جامعة المستقبل، وذلك في إطار جهود جامعة المستقبل لرفع مستويات التوعية والثقافة المالية لدى كوادرها وطلابها بأهمية البورصة ودورها في التنمية وتحسين أحوال المجتمع.

وتناول محمد فريد، أهم الجوانب والتطورات التي تشغل سوق البورصة المصرية متحدثًا عن جهود الحكومة المصرية والإصلاحات التي تقوم بها على الصعيد المالي والنقدي وخاصة الإصلاحات التشريعية، مشيرا إلى وجود علاقة متداخلة بين الناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة في مختلف البلدان، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين والمملكة المتحدة ومصر.

كما ناقش فريد، تأثير الإصلاح الاقتصادي المصري على معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات مخنلفة.

و استعرض "فريد" خلال الندوة مدى تطور سوق البورصة المصري، و شرح تطور سوق الأوراق المالية في مصر وكذلك هيكلها، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات و EGX 30 و EGX 70 وشهادة الودائع.

وكان رئيس البورصة المصرية قد صرح في وقت سابق أن الأزمة الحالية للإقتصاديات الناشئة تتخلص في عجز الموازنة الذي يضغط على عجز الميزان الجاري ويؤدي إلى تراكم الديون، مشيرا إلي أن وجود عجز موازنة أكبر من النمو الإقتصادي الحقيقي يمثل تحدي يجب الإسراع بمعالجته لبناء هوامش مالية توجه للإنفاق على الخدمات الأساسية، التي ترفع من جودة حياة المصريين كالتعليم والصحة والإسكان والمياه والطاقة.