الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تجارب من انتخابات اتحاد الطلاب.. كن رئيسًا حقيقيًا

كشكول

 

عادة تأتي مع بداية كل عام على طلاب الجامعات، فعلى مدار السنين ظلت الجامعات تحت قيادة سياسية يقوم الطلاب بانتخاب ممثلي اتحادهم، وتعيين رئيس له بمنصب يحمّل صاحبه مسئولية الآلاف من الطلاب ويحتم عليه أن يكون قائدا قادرا على اتخاذ القرار بدلًا منهم في تنفيذ مطالبهم وغيرها من الأمور داخل كل كلية بالحرم الجامعي.

 

ولرئيس الاتحاد متطلبات معينة يجب أن تتوفر به، ومن خلال هذا التقرير أوضح محمد محمود رئيس إتحاد طلاب جامعة الأسكندرية في عام 2011، أن الطالب الذي يصلح لهذا المنصب يجب أن يكون على دراية كافية بكل الأنشطة، وليست واحدة دون الأخرى.

 

وأضاف أنه يحتاج أيضًا إلى الإلمام بتنمية مهاراته الشخصية، وأن يكون لديه خطة كاملة عن طريقها يمكنه إقناع الطلاب بالتصويت له، كذلك لابد أن يتسم بالقدرة على التواصل وابتكار طرق جديدة لتقديم نفسه.

 

بينما قالت مريم فؤاد رئيسة اتحاد جامعة الفيوم عام 2010، إن على الطالب المرشح لرئاسة الاتحاد الإلمام باحتياجات ومتطلبات الطلاب في الكليات أجمعها، بجانب الإنصات لساكني المدينة الجامعية.

 

وفي سياق متصل قال محمد رمزي رئيس إتحاد طلاب كلية التربية النوعية جامعة القاهرة لعام 2014، إن من الضروريات إهتمام روؤساء الإتحاد بالطلاب ذوي الإعاقة الخاصة، والتركيز حول تحقيق أحلامهم البسيطة في أخذ حقهم في التعلم.

 

ولانتخابات الاتحاد بعض اللوائح الرسمية التي تضعها الجامعات والتي أوضحها مصطفى محمد الطالب بكلية التجارة جامعة حلوان، ورئيس إتحاد طلاب الكلية عام 2010، أن التفوق الدراسي من صفات المرشحين، كذلك أن يتصف التفاهم ومحبة الطلاب حوله.