رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

انتخابات اتحادات الطلاب اليوم.. والجامعات تستعد بـ«لجان الإشراف» و«الصناديق الزجاجية»

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 12:05 ص
كشكول
إسراء جمال - أحمد كمال
طباعة

إعلان الكشوف المبدئية 4 نوفمبر.. وانتخاب رئيس الاتحاد 14 نوفمبر

رئيس جامعة القاهرة يحذر من استخدام شعارات سياسية أو دينية ويدعو لعدم الخروج عن «الآداب»

تنطلق انتخابات اتحادات الطلاب في الجامعات، اليوم، ولمدة 15 يوماً، وفقًا للجدول الزمني المعلن من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسط إعلان الجامعات الحكومية استعدادها الكامل لاستقبالها بكل شفافية وحيادية عن طريق الصناديق الزجاجية، وتشكيل لجان مراقبة مختصة بالانتخابات.

في جامعة القاهرة، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، إن الانتخابات الطلابية في العام الماضي شهدت عملية ديمقراطية وحيادية تامة، وأن الجامعة مستعدة لإجراء انتخابات الطلاب مع ضمان النزاهة والشفافية لها، مشيرا إلى أن انتخابات الطلاب تجري وفقًا للائحة الطلابية ولا تتدخل إدارة الجامعة في شأنها.

وأضاف «الخشت» أنه سيتم إرسال تقرير يومى عن أعمال الانتخابات لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها، ودعا الطلاب للمشاركة في الانتخابات لأهميتها في تشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم، وذلك بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة، محذرا في الوقت ذاته من استخدام شعارات سياسية أو حزبية أو دينية، وعدم لصق دعاية انتخابية للطلاب المرشحين على جدران الحوائط بطريقة يصعب إزالتها، والحرص على احترام التقاليد والقيم الجامعية وعدم الخروج عن الآداب العامة.

وأصدر الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات اتحادات طلاب الجامعة، وتضم اللجنة الدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس اللجنة والمشرف العام وعضوية كل من: الدكتور عبد الوهاب جودة الأستاذ بكلية الآداب، والدكتور تامر عبد المنعم راضى مسئول الاتصال باللجنة، ومحمد الديب أمين مساعد قطاع شئون التعليم والطلاب، وسحر مجاهد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، وإبراهيم سعيد المنسق العام للأنشطة الطلابية، وطارق أحمد مدير إدارة الأسر والاتحادات الطلابية، والطالبة مريم علي بكلية التربية، والطالب عبد الرحمن جمال بكلية الحقوق.

وقال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إنه تم الاستعداد الكامل بالجامعة لاستقبال انتخابات اتحاد الطلاب، بتوزيع الجدول الزمني للانتخابات الذي أعلنته وزارة االتعليم العالي على كافة الكليات بالجامعة.

وأضاف «عزيز» لـ«كشكول» أنه تم تشكيل لجنة مختصة لإدارة الانتخابات برئاسة نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب لمتابعة أعمال الانتخابات بصورة دائمة، وإتاحة فرص الدعاية المسموحة للطلاب، مع الحرص على عدم الخروج عن النظام.

وأشار «عزيز» إلى أحقية الترشح لأي طالب في الانتخابت طالما كان مستوفيا للشروط، كما يوجد أسر بالجامعة لها نشاط واضح ودائم داخل الجامعة منها «في حب مصر، وطلاب من أجل مصر».

في السياق ذاته، قال عاكف دياب، مدير رعاية الشباب والطلاب بجامعة المنوفية، إنه تم تحضير نماذج الانتخابات، حسب الجدول المعلن عنه، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة بكل كلية برئاسة عميدها، لفرز الأسماء المرشحة، والتأكد من استيفائها لشروط الترشح، وأهمها أن يكون للطالب نشاط ملحوظ داخل الجامعة أو كليته، وأن يتمتع بالجنسية المصرية، وأن يكون مستجدا بفرقته، وألا تكون صدرت ضده أي أحكام جنائية من قبل، وألا يكون منتميًا إلى أى تنظيم أو جماعة إرهابية.

وأعلن الدكتور حسين المغربي، رئيس جامعة بنها، تشكيل لجنة مركزية بإدارة الجامعة للإشراف على الانتخابات بمراحلها المختلفة، برئاسة الدكتور عيد حميده، عميد كلية التجارة وعضوية الدكتور محمد منصور، وكيل كلية الحقوق، والدكتور خالد عيسوي منسق عام الأنشطة الطلابية، والدكتور مصبح الكحيلي مدير عام رعاية الشباب بالجامعة، واثنين من الطلاب المتميزين في الأنشطة الطلابية وغير المرشحين.

وفي سياق متصل قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إنه تم تجهيز الصناديق الخاصة بعملية الانتخابات الطلابية المقرر إجراؤها اليوم، منوها بأن الانتخابات لجميع الطلاب بالجامعة، ولا تقتصر على حزب معين أو أسرة، مشيرًا إلى أنه لن يشارك بالانتخابات طلاب الأحزاب التابعة للجماعات المحظورة.

فيما أكد الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة والمنسق العام لمبادرة «طلاب من أجل مصر» على مستوى الجامعات المصرية، أنه لا يوجد تدخل نهائيا في عملية الانتخابات الطلابية المقرر، سواء من المنسق أو إدارة الجامعة.

وأضاف مصطفى، في تصريحات صحفية، أن المشاركة في الانتخابات الطلابية حرية شخصية ترجع إلى الطالب نفسه، موضحا أن الهدف من المبادرة تقديم برامج تدريبية مجانية لتدريب الطلاب على المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، بالإضافة إلى ممارسة جميع الأنشطة الطلابية.

وأشار إلى فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات اليوم الخميس، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية في الرابع من نوفمبر، ثم يليه تلقى الطعون وفحصها على مدار يومين ثم إعلان الكشوف النهائية يوم الأربعاء الموافق ٧ من نوفمبر، وتبدأ الجولة الأولى من الانتخابات يوم الأحد الموافق ١١ من نوفمبر، ويتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات فى ١٣ من نوفمبر، وانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات فى ١٤ نوفمبر، على أن يتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه وأمناء اللجان على مستوى الجامعة فى ١٥ من نوفمبر القادم.

ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads