الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الأطباء تخاطب "الأعلى للجامعات" حول قبول طلاب 50% بالكليات الخاصة الجديدة

كشكول

خاطبت النقابة العامة للأطباء، الدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلي للجامعات، بعد توارد أخبار عن التحاق بعض طلاب الثانوية العامة الحاصلين على 50% ببعض كليات الطب الأجنبية للدراسة.

حيث أوضحت النقابة في الخطاب خطورة هذا الأمر والذي يُعد مخالفاً لمبادىء تكافؤ الفرص ومخالفاً للمواد المؤهلة للقبول بكليات الطب وأنه قد يؤدى فى المستقبل لوجود أطباء حاصلين على شهادات دون التأهيل المطلوب، مما يؤثر سلباً على المهنة وعلى المريض المصرى.

وطالبت النقابة، بضرورة أن يقوم المجلس الأعلى للجامعات بدراسة المشكلة، والنظر فى تعديل الشروط المطلوبة لقيامه بمعادلة شهادات كليات الطب الصادرة من خارج جمهورية مصر العربية حيث ان هؤلاء الطلاب يتوجهون إلى المجلس الأعلى للجامعات لمعادلة هذه الشهادات ومن ثم يمكنهم بسبب المعادلة الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة الصحة وممارسة مهنة الطب.

وأشارت النقابة في الخطاب، إلى أن مجلس نقابة الأطباء قد ناقش إقتراحاً فى جلسته بتاريخ 13/10/2018، يقضى بضرورة أن يقوم خريج أى كلية طب أجنبية بتقديم المستندات الإضافية الاتية للنقابة عند طلب قيده بنقابة الأطباء :

1- إثبات دراسة الطالب للمواد المؤهلة لدراسة الطب (الأحياء ، والكيمياء ، والفيزياء) فى الثانوية العامة  (أو ما يعادلها)، عن طريق تقديم شهادة الثانوية العامة ( علمى علوم ) أو شهادة تثبت دراسته لهذه المواد.

2- ألا يقل مجموع الطالب بالثانوية العامة ( أو ما يعادلها ) عن نسبة تتجاوز 10% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية فى نفس عام حصوله على الثانوية العامة.

بالإضافة لاقتراح ألا يقل ترتيب الجامعة التى حصل فيها الطالب على بكالوريوس الطب عن ترتيب أعلى جامعة مصرية.

وأكدت نقابة الأطباء في الخطاب على ضرورة تعاون المجلس الاعلي في هذا الامر والإطلاع على المقترحات بشأن الحاصلين على بكالوريوس الطب والجراحة من الدول الأجنبية مما يعود بالخير والصالح العام لمهنة الطب وصحة المواطنين.