السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

اقتصاد القاهرة تحتفل بتخريج ٢٨ طالب وطالبة بأول دفعة لبرنامج الماجستير المهني

كشكول

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة القاهرة حفل تخرج الدفعة الاولى لبرنامج الماجستير المهني في النوع الاجتماعي والتنمية ٢٠١٨، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري والدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وبلر تا اليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة بمصر.

 

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والاصلاح الإداري إنها سعيدة بنتاج عملها خلال فترة توليها عمادة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لافتة أن قضية النوع الاجتماعي هي قضية ثقافة مجتمع، ولابد من وجود ادوات للتغيير.

 

وأضافت، ان المرأة قادرة علي المنافسة وعلي تولي مناصب بدليل ان هناك ٨ وزيرات في الحكومة الحالية  وهناك ٨٦ نائبة في البرلمان، وهذا يدل علي قوة المرأة والسير  وفق خطة الدولة ٢٠٣٠.

 

وتابعت، أن برنامج الحكومة اساسه هو الاستثمار في البشر، وتخريج هذه الدفعة يؤكد ذلك.

 

وقال محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هذا البرنامج هو أول برنامج متخصص في مصر، ويسلح البرنامج دارسيه بالمعرفة ومهارات التحليل النقدي والكفاءات العملية التي تمكنهم من النظر إلى مشكلات التنمية العالمية والوطنية والمحلية من خلال عدسة مراعية لكل من النوع الاجتماعى والسياق الوطنى.

 

ولفت إلي أن الكلية وضعت علي عاتقها تقديم باحثين واصدار العديد من الكتب وتشخيص مشكلات المجتمع وتقديم حلول ونزلت الكلية للمشاركة في خدمة المجتمع وتساهم في النهوض بالمجتمع والمستوي التعليمي والتأهيلي للطلاب.

 

وقال السعيد إن الكلية قامت باستحداث العديد من البرامج المهنية في عهد الدكتورة هالة السعيد العميدة السابقة للكلية ووزيرة التخطيط حاليا.

 

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن الدفعة التي تتخرج ستخدم مصر والمصريين، لافته أن الماجستير كان حلما واليوم أصبح حقيقة،  لافتة انها قررت عمل جلسة كل شهرين في المجلس القومي للمرآه للدفعة للاستفادة من ابحاثهم، مختتمة حديثها أن قضية المرأة ليست حرب علي الرجل لكنها قضية علمية بحتة.

 

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد منسق برنامج الماجستير المهني، إن ٢٨ شابة وشابة اتموا دراستهم علي مدار عامين للماجستير المهني لنعلن اليوم تخرجهم رسميا، مشيرة إلى أن د هالة السعيد وزيرة التخطيط حينما كانت عميدة للكلية هي من أسست هذا البرنامج ومعها الدكتورة علا ابوزيد.

 

وأكدت فؤاد أن فريق عمل البرنامج عمل بجهد وتعلمت منهم وتدين لهم بفضل كبير، وأن هذه الدفعة ستضيف لمكتبة جامعة القاهرة ٢٨ بحثا جديدا.

ويتميز البرنامج بفراتده من حيث نوعية التعليم ومحتوي المناهج ثري فهي حزمة تعليمية متكاملة وتبتعد عن السبل التقليدية في التعليمي وهدفه الحصول على المعرفة والمهارات اللازمة لرفع قدراتك التنفيذية في مجال العمل التنموي محليا وعالميا، والتطبيق العملى في فترة التدريب.