رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

لطلاب الاتحادات الطلابية بالجامعات 2018.. تعرف على مهامها قبل الانتخابات

السبت 27/أكتوبر/2018 - 02:53 م
كشكول
إسراء جمال - مي محمود
طباعة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل، ويستعرض "كشكول" مهام الجهات المعنية بالاتحادات الطلابية بالجامعات، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

1- الاتحادات الطلابية: هي التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالكليات والمعاهد والجامعات، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم وكفالة ممارسة النشاط الطلابي وتمثيلهم أمام الجهات المعنية.

2- الانشطة الطلابية: كل الأنشطة التي يمارسها الطلاب وتشمل الأنشطة الرياضية، والثقافية والإعلامية، والفنية، والاجتماعية والرحلات، والأنشطة العلمية والتكنولوجية، والجوالة والخدمة العامة، وأنشطة الأسر.

3- السلطه المختصة: رئيس الجامعة أو عميد الكلية أو المعهد أو من ينوب عنهم على مستوى أنشطة الجامعة أو الكلية أو المعهد بحسب الأحوال.

4- مستشار اللجنة: أحد عضاء هيئة التدريس ممن له خبرة في مجال الأنشطة الطلابية، يتم اختيار من قبل السلطة المختصة من بين 3  أسماء ترشحهم اللجنة أو مجلس الاتحاد.

5- الهيئه الإدارية المعاونة: تشكل من بين موظفي رعاية الشباب بناء على ترشيح من مجلس الإتحاد وموافقة السلطة المختصة، وذلك لشغل وظائف أمين صندوق سكارتارية، مراجع حسابات، أمين مخزن، مندوب صرف، كاتب شطب، عامل خدمات معاونة. 

ومن ناحيته، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية والإشراف عليها، ووضع الجدول الزمنى للانتخابات حيث يمتد خلال الفترة من 1 _ 15 نوفمبر، حيث يتم فتح باب الترشيح اعتبارا من 1 نوفمبر وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

وأشار عبد الغفار إلى أن الدعاية الإنتخابية تبدأ اعتبارا من الخميس 8 نوفمبر، و انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات ، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهى الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

وأضاف الوزير أنه تم مخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا باول.

جدير بالذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تضم طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد، المستشار القانونى، وأحمد الشيخ، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.

 

ads
ads
هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads