الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لطلاب الاتحادات الطلابية بالجامعات 2018.. 15 بندًا لأهدافها وأهميتها

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل، ويستعرض "كشكول" 15 بندًا لأهداف وأهمية الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

 

1- العمل على إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعي الوطني وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديموقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب.

 

2 - تحفيز الطلاب لممارسة الانشطة الطلابية.

 

3 - صقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته التعليمية والوطن .

 

4 - تمثيل الطلاب داخليًا وخارجيًا والدفاع عن مصالحهم و حقوقهم بما لا يخالف التقاليد والقيم الجامعية، والتواصل مع الجهات المختلفة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

 

5 - توثيق الروابط بين جموع الطلاب وبينهم وبين أعضاء هيئات التدريس والهيئة الإدارية المعاونة والعاملين.

 

6 - تنمية وتعميق الأسس والمبادئ الروحية والأخلاقية من خلال العمل بروح الفريق.

 

7 - تيسير ممارسة الطلاب للتعبير عن آرائهم بحرية تجاه القضايا المختلفة.

 

 8ـ تدعيم العلاقات مع الاتحادات الطلابية داخل الوطن وخارجه وكافة الجهات الخدمية للمجتمع الجامعي طبقًا للإجراءات القانونية في هذا الشأن.

 

9- تشجيع إقامة الأسر والجمعيات والنوادي المتخصصة لتنمية المهارات ودعم الابتكارات والإبداعات الطلابية دون تمييز بسبب فئوي أو ديني أو عقدي أو حزبي أو لأي سبب أخر.

 

10- تنظيم كافة الأنشطة الطلابية وتشجيع المتميزين من الطلاب .

 

11- دعم شخصية الطالب بما يمكنه من القدرة على التفكير الحر الناضج.

 

12- وضع وتنظيم المشروعات والبرامج الطلابية التي تخدم أهداف الجامعة أو الكلية أو المعهد وتساهم بإيجابية في بناء  وتطوير المجتمع .

 

13- العمل على إبراز القيم المجتمعية الهادفة والالتزام بالتقاليد الجامعية في كافة الأنشطة.

 

14- العمل على توفير أسباب الراحة ووسائل المعيشة للطلاب داخل الجامعة وخارجها.

 

15- متابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها.

 

ومن ناحيته، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية والإشراف عليها، ووضع الجدول الزمنى للانتخابات حيث يمتد خلال الفترة من 1 _ 15 نوفمبر، حيث يتم فتح باب الترشيح اعتبارا من 1 نوفمبر وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

 

وأشار  عبد الغفار إلى أن الدعاية الإنتخابية تبدأ اعتبارا من الخميس 8 نوفمبر، و انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات ، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهى الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

 

وأضاف الوزير أنه تم مخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا باول.

 

جدير بالذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تضم طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد، المستشار القانونى، وأحمد الشيخ، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.