الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"المرأة المصرية القديمة " اللقاء الأول في الموسم الثقافي لبنات عين شمس

كشكول

 

افتتحت الدكتورة رقية شلبي، عميدة كلية البنات جامعة عين شمس، الندوة الأولى بالموسم الثقافى للكلية والذى ينظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة  الدكتورة مى حلمي، وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأكدت الدكتورة رقية شلبي حرص إدارة الكلية على إقامة الموسم الثقافى للكلية كل عام لما يقدمه من توعية فى مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية ومن المميز هذا العام بدء فعاليات الموسم الثقافى بندوة "المرأة المصرية القديمة" مع العالمة والمؤرخة الدكتورة عائشة عبد العال، رئيس قسم الحضارة والتاريخ.

وأضافت الدكتورة مى حلمي أن الكلية  تزخر  بكبار الأساتذة فى مختلف المجالات مما يتيح للكلية إقامة عدد من الندوات التثقيفية والتدريبية وورش العمل التى تؤهل الطلاب لتنمية مهاراتهم وتزيد من التواصل والتفاعل بين الطلاب وأساتذتهم.

وتحدثت الدكتورة عائشة عبد العال عن دور المراة المصرية فى بناء مصر القديمة، حيث كان لها مكانة  مميزة جدا  عن  غيرها من سيدات الغرب الذى اتسم بالتأخر ثقافيًا وعلميًا وإجتماعيًا  قديمًا، كما تؤكد  جميع الدلائل الى أن المرأة المصرية كمواطنة كانت سعيدة وأمنة فى مجتمع لا يحمل أى نوع من التفرقة العنصرية أو الجنسية.

وقد أشارت إلى أن المرأة المصرية كانت تتمتع بكامل حريتها الإجتماعية والقانونية دون  أي وصايا، حيث كان وضعها الاجتماعي والقانوني مساوي تمامًا للرجل.

ثم تناول الدكتور أحمد الشعراوي، استاذ التاريخ الإسلامي، مظاهر احترام المراة المصرية وخاصة عند والدها وزوجها فى جميع نواحى الحياة الإجتماعية والسياسية.  وفى ختام الندوة كرمت الدكتورة مي حلمى الدكتور أحمد الشعراوي.