الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لاتحاد الطلاب بالجامعات 2018.. تعرف على اللائحة المالية قبل انطلاق الانتخابات

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل، ويستعرض "كشكول" اللائحة المالية للاتحادات الطلابية بالجامعات، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

وأشارت اللائحة المالية إلى أنه لكل اتحاد جامعة، أو كلية أو معهد موازنة خاصة بحساب الجامعة بالبنك المركزي المصري تشمل الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية، والتي تبدأ من أول يوليو وتنتهي في أخر يونيو من العام التالي.

وتضمنت اللائحة المالية أنه يجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص تحديد نسبة من مصادر الدخل بالجامعة لدعم الاتحادات الطلابية، كما يحصل من جميع الطلاب المصريين والوافدين المقيدين بمرحلة البكالريوس والليسانس "شعبة عامة انتظام والنتساب، شعبة الدراسة باللغة الإنجليزية، شعبة الدراسة باللغة الفرنسية، البرامج المتميزة وغير التقليدية أو الجديدة، التعليم الإلكتروني المدمج"، وطلاب الدراسات العليا بكافة الكليات والمعاهد الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات المشار إليه اشتراكًا سنويًا قدره 3% من إجمالي المصروفات والرسوم الدراسية السنوية للطالب بحد أدنى 20 جنيهاً تضاف على المبالغ المطلوب سدادها، لقاء الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية والعلمية وغيرها، في ضوء ما تقترحه مجالس اتحادات الطلاب، على أن توزع المبالغ المحصلة على النحو التالي: 70% لاتحاد طلاب الكليات أو المعاهد، 30% لاتحاد طلاب الجامعة، ولا يجوز الإعفاء من هذه المبالغ.

كما أشارت اللائحة إلى أن أموال الاتحادات الطلابية تعد أموالًا عامة، وتتكون إيراداتها مما يأتي، نصيب كل اتحاد مما يحصل من الطلاب وفقًا للنسب المذكورة بالمادة السابقة، المنح والهبات التي يقترح قبولها مجلسا الاتحاد وتوافق عليها السلطة المختصة طبقًت للقوانين، الدعم الذي تقدمه الدولة أو الجامعة، نسبة تحددها مجالس الجامعات من إيرادات كافة الوحدات ذات الطابع الخاص، لاتحاد طلاب الكليات أو المعاهد، 30% لاتحاد طلاب الجامعة.

كما أن إيرادات حقوق العاية من الشركات والمؤسسات، والهيئات العامة والخاصة التي تقترحها مجالس الاتحادات وتوافق عليها السلطة المختصة، بما لا يخل بالتقاليد والأعراف والقيم الجامعية وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والمالية في هذا الشأن.

ويقدم الجهاز المركزي للمحاسبات تقريرًا دوريًا عن مراجعة التصرفات المالية للاتحادات الطلابية ترسل إلى مجلس الاتحاد المختص والمدبر المالي، والسلطة المختصة.

وتكلف السلطة المختصة أحد المحاسبين القانونيين بمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الطلاب، وفي حالة ثبوت أيه مخالفة مالية على المحاسب إبلاغ السلطة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة في هذا الشأن.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية والإشراف عليها، ووضع الجدول الزمنى للانتخابات حيث يمتد خلال الفترة من 1 إلي 15 نوفمبر، حيث يتم فتح باب الترشيح اعتبارا من 1 نوفمبر وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

وأشار عبد الغفار إلى أن الدعاية الإنتخابية تبدأ اعتبارا من الخميس 8 نوفمبر، وانتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهى الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

وأضاف الوزير أنه تم مخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا باول.

الجدير بالذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تضم طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد، المستشار القانونى، وأحمد الشيخ، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.