الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الغموض يحيط بشكل امتحان «الأول الثانوي» بعد تأخر وصول التابلت

كشكول

نشرات مواصفات الورقة الإمتحانية لم تصل للمديريات حتى الآن

 

يحيط الغموض بـ"شكل امتحان الثانوية العامة" بصفوفها الثلاثة حتى الآن، حيث لم ترد للمديريات أو الإدارات التعليمية أى نشرات تكشف كيف سيتم إجراء الإمتحانات للأول الثانوى سواء  شكله أو أسئلته، وهل سيتم إجراءه علي التابلت من بنك الأسئلة كما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أم سيتم إجراءه ورقي لأنه لم ترد أى معلومات حول بنك الأسئلة وهل تم اعداد أسئلته أم لا حتى الآن.

الدكتور طارق شوقي أكد أن الصف الأول الثانوي ستجري امتحاناته علي التابلت الذى سيتم توزيعه علي طلابه مطلع نوفمبر المقبل، إلي جانب أنه سيلغي فكرة الإمتحان القومي لأن كل مدرسة سيرسل لها امتحان من بنك الأسئلة مختلف عن الامتحان الذى يجري بالمدارسة الأخري.

تصريحات الدكتور طارق شوقي لم تتعد كونها مجرد كلام يفتقد للتنفيذ حتى الآن، فعلي الرغم من أنه لم يتبقي سوي أيام قليلة علي الموعد الذى أعلنه الوزير لتسليم التابلت للطلاب، لا توجد أى بوادر تؤكد الموعد الذى سيتسلم فيه الطلاب التابلت بشكل فعلي، علي الرغم من أنه سيتم إخضاع الطلاب للأول امتحان رقمي يناير القادم، ولم تصل للمدارس أى شيء عن ذلك أيضا، والوضع الآن هو الغموض الذي يحيط بكل ما هو متعلق بالإمتحان، وليس علي الطلاب فحسب بل علي المعلمين والموجهين ومديري المدارس والإدارات أيضا.

 

ومن جانبه أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أن الصف الأول الثانوي هذا العام الدراسي تجريبي، يشترط نجاح الطالب فقط لانتقال للصف الثاني الثانوي، ولن تضاف درجاته للمجموع التراكمي، ويحتسب المجموع التراكمي لطلاب هذه الدفعة لمتوسط درجات الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط، بمعدل 50% للصف الثاني الثانوي و50% للصف الثالث الثانوي.

 

ويتم  توزيع الدرجات بين السنوات التراكمية الثلاث بنسبة 20% للصف الأول الثانوي، و40% لكل من الصفين الثاني والثالث الثانوي.

وأشار إلي أن طلاب الثانوية التراكمية سيؤدون امتحانين في جميع المواد في كل فصل دراسي بمعدل 4 امتحانات في العام، ويحتسب له درجات أعلى محاولة في كل فصل دراسي، وذلك عن طريق جهاز التابلت، علي ان يحتسب لطلاب الصف الأول الثانوي هذا العام، متوسط أعلى 4 محاولات على مدار المرحلة نظرًا لأن هذا العام تجريبيًا، وبدءًا من الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي العام المقبل 2019/2020، يحتسب لهم متوسط أعلى 6 محاولات خلال المرحلة.

وفي حالة حصول الطالب المقيد بالصف الأول الثانوي هذا العام على مجموع أقل من 50% بعد أدائه 4 محاولات يكون راسب وباق للإعادة: وتساءل "حجازى" "إزاي هتقولي اعمل ملاحق، والطالب لديه  4 فرص لامتحان كل مادة، الأول كل طالب كان بيدخل الامتحان في المادة مرة واحدة بالمجموع الكلي، والملحق بنص الدرجة، دلوقتي كل طالب هيدخل كل مادة 4 مرات بالمجموع الكلي".

أما بالنسبة للصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2019/2020، والذي يلتحق به الطلاب المقيدين حاليًا بالصف الثالث الإعدادي، فيدخل مجموع درجاته ضمن التقييم التراكمي للسنوات الثلاث.

 ولفت رئيس قطاع التعليم العام، إلى أن درجات الطلاب بدءًا من العام المقبل ستحتسب بشكل يشبه "الحصالة"، قائلاً "هنمتحن الطالب في كل فصل دراسي مرتين، وناخد أعلى امتحانين من كل سنة، ونضع الدرجات التى يحصل عليها كل سنة في الحصالة، حتى الصف الثالث الثانوي، وفي آخر سنة  سيتم إحتساب المجموع التراكمي، لو المجموع إجمالًا أكثر من 50% يبقى مبروك الطالب نجح، لو أقل هيدخل سنة إضافية، وسيحدد القانون هل الإعادة ستكون على مواد الرسوب فقط، أم جميع المواد، ولكن وفقًا للقوانين المعمول بها حاليًا، فإن الإعادة تكون في المادة التي رسب بها الطالب فقط".

في ذات السياق اكد "حجازي" إن امتحانات الثانوية العامة للعاميين الجاري والمقبل، بنظام "البوكليت" حتى تخرج آخر طالب بهذا النظام عام 2020، بعد ثبوت نجاحه فى القضاء على تسريب الامتحانات وتقليل الغش الإلكترونى.

وأشار حجازي الي انه سيكون بنفس نظام الاعوام السابقه ليكون موحد علي جميع الجمهورية مع اختلاف ترتيب الأسئلة بين نماذج الامتحانات الأربعة «أ، ب، ج، د»، مع مراعاة نفس درجة الصعوبة أو السهولة لجميع الطلاب، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الطلاب