السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

انتخابات الاتحادات الطلابية 2018.. احذر حالات سقوط أو انتهاء العضوية

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل، يقدم "كشكول" حالات سقوط أو انتهاء العضوية، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

تسقط عضوية مجلس الاتحاد أو اللجنة عن كل عضو يتخلف عن حضور الاجتماعات لمدة ثلاث جلسات متتالية، أو خمس جلسات غير متتالية دون عذر يقبله المجلس أو اللجنة.

ومع عدم الإخلال بالعقوبات الجنائية والجزاءات التأديبية المقررة قانوناً يجوز لمجلس الاتحاد او يوقع علي أي عضو من أعضائه أو أعضاء اللجان الذي يثبت في حقه مخالفة القواعد المنظمة للاتحادات الطلابية أو التقاليد والقيم الجامعية، أو الإخلال بنظام مجلس الاتحاد أو لجانه، أو الإضرار بمصالحة وذلك بعد سماع أقواله أحد الجزاءات الآتية:

1- لفت النظر.

2- وقف العضو عن ممارسة الاتحاد لمدة أقصاها شهران.

3- إسقاط العضوية عن المنصب الذي يشغله.

ولايعتبر الجزاء نهائياً إلا بعد اعتماده من لجنة خماسية، يصدر بتشكيلها قرار من السلطة المختصة برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق وعضوية اثنين من أعضاء مجلس الاتحاد المعني وعضوين قانونين من الإدارة القانونية ينتدبا لهذا الغرض.

وللجنة إقرار الجزاء أو إلغاءه أو تخفيضه في حدود الجزاءات المنصوص عليها.

ويجوز لثلث أعضاء مجلس الاتحاد اقتراح سحب الثقة من رئيس الاتحاد أو نائبه، وفي هذه الحالة يصدر القرار بسحب الثقة بأغلبية ثلثي أعضائها ، وتنتهي العضوية في حالة فقد أحد شروط الترشح أو الاستقالة أو التخرج أو الوفاة.

وفي جميع الأحوال في حالة إسقاط العضوية أو سحب الثقة عن رؤساء الاتحادات أو نوابهم أو الأمناء أو الأمناء المساعدين أو تحقق إحدي حالات انتهاء العضوية في شأنهم، يتم انتخاب بديل لهم خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ خلوالمنصب ممن ينطبق عليهم شروط الترشح، وتعاد الانتخابات وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة.