الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لطلاب الاتحادات الطلابية بالجامعات 2018..8 شروط هامة للترشح للانتخابات

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق انتخابات اتحاد الطلاب اعتبارًا من بداية نوفمبر المقبل، ويستعرض "كشكول" شروط الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفق أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المعدل، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 لسنة 2017.

1)    أن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2)    أن يكون محمود السيرة، حسن السمعة.

3)    أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء أكان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4)    أن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5)    له نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى.

6)    ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها في البنود الواردة في اللائحة من 5 إلى 13 من المادة 126.

7)    ألا يكون قد سبق الحكم بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد ورد إليه اعتباره.

(8ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية والإشراف عليها، ووضع الجدول الزمنى للانتخابات حيث يمتد خلال الفترة من 1 _ 15 نوفمبر، حيث يتم فتح باب الترشيح اعتبارا من 1 نوفمبر وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية، وتلقى الطعون وفحصها، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية الأربعاء 7 نوفمبر.

وأشار  عبد الغفار إلى أن الدعاية الإنتخابية تبدأ اعتبارا من الخميس 8 نوفمبر، و انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج الأحد 11 نوفمبر، وتبدأ انتخابات الإعادة الاثنين 12 نوفمبر، تليها انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات ، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وينتهى الجدول الزمنى بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

وأضاف الوزير أنه تم مخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا باول.

جدير بالذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تضم طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية رئيسا، وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمي للوزارة، والمستشار سامح سيد، المستشار القانونى، وأحمد الشيخ، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وطارق حماد بمعهد إعداد القادة، ومحمود جمال برعاية شباب جامعة الإسكندرية.