السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إيجابيات وسلبيات.. أولياء أمور يقيمون العام الدراسي الجاري قبل الامتحانات

كشكول

طرحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، سؤالًا هامًا لأولياء الأمور، بمناسبة اقتراب نهاية العام الدراسي الحالي 2024 عن ما هي السلبيات الرئيسية التي تأملون في تصحيحها في العام الدراسي القادم؟ وما هي الإيجابيات التي تتمنون أن تستمر؟.
 

وقالت، إن من بين أجوبة أولياء المور على هذه الأسئلة كانت الحديث بشكل أكثر عن أزمة عجز المعلمين التي تفاقمت بالرغم من تطبيق فترات المشاهدة كحل مبتكر لهذه الأزمة، موضحة أن عددًا كبيرًا من أولياء الأمور اشتكوا من عدم وجود شرح للمواد المستحدثة مثل المهارات المهنية والتكنولوجيا ICT في معظم المدارس بسبب نقص المعلمين المتخصصين، مما دفعهم إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية لمساعدة أبنائهم في اجتياز الامتحانات.


وأوضحت داليا الحزاوي أن أولياء الأمور قد طالبوا بضرورة حوكمة المدارس الخاصة لضمان التزامها بالزيادة السنوية في المصروفات الدراسية، وتفعيل نظام التقسيط للمصاريف، وتحسين مستوى التعليم فيه، بالإضافة إلى همية استلام التابلت للصف الأول الثانوي كأداة ضرورية للدخول على المنصات الإلكترونية لمتابعة المواد.

ما هي السلبيات الرئيسية التي تأملون في تصحيحها في العام الدراسي القادم؟

أثار هذا السؤال اهتمام أولياء الأمور وتفاعلهم، حيث أبدت واحدة من أولياء الأمور قلقها قائلة: "أتمنى إلغاء مادة المهارات والتكنولوجيا، فالمنهج ضخم جدًا لطالب في الصف الثالث الابتدائي، والوزارة لم تطبع الكتب هذا العام، وبالتالي يجب علي أن أبحث عبر الإنترنت عن شروحات

وملخصات، أو على الأقل أن تكون المادة مقتصرة على القراءة فقط، وهناك أيضًا نقص في المعلمين المتخصصين لشرح هذه المادة".

وأضافت واحدة من ولي الأمر: "أتمنى أن يتم تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة أرباع، حتى ينتهي الفصل الذي يتم فيه الاختبارات بالفعل، وأود أيضًا إلغاء الأبحاث التي لا تقدم أي فائدة سوى زيادة الأرباح لأصحاب المكتبات، وأتمنى أيضًا إلغاء الاختبارات النظرية لمادة الكمبيوتر والاكتفاء بالاختبارات العملية، ويجب أن تكون أسئلة النظام الجديد واضحة ومختلفة في كل امتحان لتجنب الالتباس والإجابات المتشابهة في الاختبارات ذات الاختيار من متعدد".

توفير معلمين متخصصين
وأشارت واحدة من ولي الأمر: "يجب توفير معلمين متخصصين ومؤهلين لسد العجز الموجود في هذا المجال، وتابعت ولية أمر آخرى: "يجب تخفيف المناهج لتتناسب مع فترة الدراسة، ويجب حل مشكلة كثافة الفصول ونقص المعلمين".

مراجعة المناهج في الصفوف الابتدائية

وقالت أخرى: "يجب مراجعة عدد المناهج في الصفوف الرابعة والخامسة والسادسة، ويجب أن تلتزم الوزارة بالجدول الزمني للعام الدراسي وتأكيد على تنفيذ البرامج والمشاريع التعليمية المخطط لها دون تأجيل أو تغيير مفاجئ".


وفي هذا الصدد أكدت الحزاوي : أن منظومة التعليم تشهد تطويرا كبيرًا وإصلاحات بهدف إعداد اجيال قادرة علي المنافسة محليا وعالميا ولكن هناك بعض الشكاوي لاولياء الامور يتمنوا ان يتم الوقوف عليها من قبل الوزارة منها : 
عدم تناسب المناهج والمدة الزمنية للترم مما يترتب عليه الضغط علي الطالب الذي لا يجد  وقت للترويح عن النفس أو ممارسة اي رياضة أو هواية هذا  بالرغم من تأكيدات الوزارة ان هناك تخفيفا للمناهج عما سبق.

تفاقمت أزمة عجز المعلمين بالرغم من تطبيق فترات المشاهدة كحل مبتكر لازمة عجز المعلمين، واشتكي عدد كبير من أولياء الأمور أن المواد المستحدثة كالمهارات المهنية والتكنولوجيا ICt لا يوجد لها شرح في معظم المدارس نظرًا لوجود عجز في المعلمين المتخصصين فأصبحوا يلجأوا إلي الدروس الخصوصية حتي يستطيع أولادهم اجتياز الامتحان فهي مواد مضافة للمجموع وعليها نجاح ورسوب.
نريد  حوكمة للمدارس  الخاصة فهناك  بعض المدارس الخاصة  لا تلتزم بالزيادة السنوية في زيادة المصروفات الدراسية التي أقرتها الوزارة وهذا شكل ضغط كبير علي اولياء الامور في ظل الازمة الاقتصادية كما ان ولي الامر لديه اكثر من طالب في مراحل  دراسية مختلفة  و تفعيل نظام التقسيط للمصاريف ويعتبر ملف المدارس الخاصة من الملفات الهامة التي نتطلع ان توليها الوزارة إهتمام كما فعلت مع ملفات آخري  عدم استلام تابلت للصف الأول الثانوي سبب في حالة استياء شديد بين الطلاب وأولياء الأمور خصوصا أن ليس هناك طباعة للكتب الوزارية كما أنه يعتبر أداة للطلاب للدخول علي المنصات المختلفة لمتابعتها.
بالرغم من أهمية امتحانات الشهر ولكن في ظل كم المناهج الكبير وضيق الوقت تعتبر ضغط علي الطالب لاستكمال المناهج و التطبيق.
نريد فتح حوار مجتمعي للتعرف علي أسباب شكاوي أولياء امور المنظومة الجديدة للوقوف علي حلها 
واستكملت الحزاوي: ولكن علي الصعيد الآخر هناك بعض الإيجابيات التي يجب الاشارة إليها
مجهودات وزارة التربية والتعليم، لرفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور من خلال توفير مواد تعليمية وتدريبية الكترونية مجانًا لجميع الطلاب قام بإعدادها مستشاري المواد على موقع وزارة التربية والتعليم.
وايضا المراجعات النهائية آلتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم لطلاب الشهادات الاعدادية والثانوية العامة للتدريب علي نماذج للاختبارات بعيدا عن معلمي السناتر الذين  قد يكون بينهم غير متخصصين .